سوءُ استعمال الستيرويدات الابتنائيَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تُحقَنُ الستيرويداتُ الابتنائيَّة في العضل عادةً، ويتوفَّرُ بعضها على شكل أقراصٍ Tablet أو كريماتٍ creams أو مستحضرات هلامٍية gels تُطبَّقُ على الجلد.

يُدركُ معظمُ الأشخاص، الذين يستعملون هذه الستيرويدات، مخاطرَ قيامهم بذلك، ولديهم وسائلهم للحصول على التأثير المطلوب دون ظهور الآثار الجانبيَّة غير المرغوب فيها؛ حيث تُحقَن الستيرويداتُ الابتنائيَّة خلال فترةٍ زمنيَّة، ثمَّ يُوقَفُ الحقنُ فترةً للراحة، قبل العودة إلى حقن الستيرويدات من جديد.  ويُعرَفُ هذا باسم "التدوير cycling".

يمكن استعمالُ أكثر من نوعٍ من الستيرويدات الابتنائيَّة بنفس الوقت، حيث يعتقد من يستعمله أنَّ القيامَ بذلك يزيد من فعَّاليته، ويُعرَفُ هذا باسم "التحشيد stacking".

ويدُلُّ مصطلح "التهريم pyramiding" على استعمال طريقتي التدوير والتحشيد معاً، حيث يُستَعملُ نوعٌ أو أكثر من الستيرويدات الابتنائيَّة بجرعةٍ منخفضة. ثم تُرفَعُ الجرعةُ المُستَعملة تدريجيَّاً حتى الوصول إلى الجرعة القصوى خلال 6-12 أسبوعاً، قبلَ العودة إلى إنقاص الجرعة تدريجيَّاً إلى الصفر، وذلك لإعطاء الجسم فترةً من الراحةِ قبلَ بدء الحلقة من جديد.

تزيد قدرةُ مُتعاطيي الستيرويدات على ممارسة الرياضة عندَ استعمالهم جرعاتٍ مرتفعة منها، وذلك للحصول على أقصى فائدة ممكنة من تحسُّن الأداء خلال هذه الفترة.

بات الرياضيُّون يعرفون الوقتَ الذي عليهم حقن الستيرويدات الابتنائيَّة فيه، بحيث لا يمكن اكتشافُ استعمالهم لها عند إجراء الاختبار.

 

 

 

كلمات رئيسية:
الستيرويدات الابتنائيَّة، Anabolic steroids، الكتلة العضلية، muscle mass، تحسين الأداء الرياضي، athletic performance، هرمون التستوستيرون الذكري، male hormone testosterone، كورتيكوستيرويدات، corticosteroids، اضطراب القلق، anxiety disorder، فقدان الشهيَّة المعكوس، reverse anorexia، التدوير، cycling، التحشيد، stacking، التهريم، pyramiding، ارتفاع ضغط الدم، high blood pressure، نوبة قلبيَّة، heart attacks، العقم، infertility، انكماش الخصيتين، shrunken testicles، ضَعف الانتصاب، erectile dysfunction، تورُّم البظر، swelling of the clitoris، خشونة الصوت، deepened voice، احتباس سوائل، fluid retention، السلوك العدواني، aggressive behaviour، تقلُّبات المزاج، mood swings، السلوك الهَوَسي، manic behavior، الهلوسة والأوهام، hallucinations and delusions، أعراض سحب، withdrawal symptoms، الاكتئاب واللامبالاة، depression and apathy، الشعور بالقلق، feelings of anxiety، صعوبة التركيز، difficulty concentrating، الأرق، insomnia، فقد الشهيَّة، anorexia، نقص الرغبة الجنسيَّة، decreased sex drive، الصداع، headaches.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 17 ابريل 2016