الفيتاميناتُ الضرورية للطفل

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
الفيتاميناتُ الضرورية للطفل - كافة

لا يحصل جميعُ الأطفال على ما يكفيهم من الفيتامينات أ و سي خلال فترة نموِّهم، وخصوصاً أولئك الذين لا يتناولون نظاماً غذائيَّاً متنوِّعاً. كما يصعُبُ الحصولُ على كميةٍ كافيةٍ من فيتامين د من خلال الغذاء وحدَه.

ويُفسِّرُ هذا سببَ توصية الجهات الصحيَّة بأن يتناولَ جميعُ الأطفال، الذين تتراوح أعمارُهم بين 6 أشهر و 5 سنوات، مكمِّلاتٍ غذائيَّة على شكل نقطٍ فمويَّة تحتوي على فيتامين أ و سي و د.

يمكن شراءُ بعض المكمِّلات الغذائيَّة من الصيدليَّة من دون وصفةٍ طبيَّة، حيث تحتوي على فيتاميناتٍ  أو مكوِّناتٍ أخرى. ويمكن الاستفسارُ من الصيدلاني عن نوع المُكمِّل الغذائي الأكثر ملاءمةًً للطفل.

قد يكون تناولُ كميَّة كبيرة من بعض أنواع الفيتامينات ضارَّاً بالصحة. لذلك، ينبغي الالتزامُ باستعمال الجرعة الموصى بها، والمُدوَّنة على المُلصَق، وينبغي الحرصُ على عدم تزامن استعمال نوعين من المكمِّلات في نفس الوقت؛ فمثلاً، ينبغي عدمُ تزامن استعمال زيت كبد السمك cod liver oil مع نقط أو قطرات الفيتامين vitamin drops، وذلك لاحتواء زيت كبد السمك على فيتامين أ و د أيضاً؛ ذلك أنَّه يكفي استعمالُ نوعٍ واحدٍ من المكمِّلات الغذائيَّة.


فيتامين د

يقتصر وجودُ فيتامين د Vitamin D بشكلٍ طبيعيٍّ على بعض الأغذية، مثل الأسماك الدهنيَّة oily fish والبيض. كما أنَّه يُضَاف إلى بعض الأطعمة، مثل الزبدة والسمن والحبوب التي يجري تَناولُها في وجبة الإفطار. ويُعَدُّ التَّعرُّضُ لأشعَّة الشمس خلال فصل الصيف أفضلَ مصدرٍ للفيتامين د.

إلاَّ أنَّه يجب الحفاظُ على سلامة جلد الطفل عند تعرُّضه لأشعَّة الشمس، حيث ينبغي ألاَّ يتعرَّضَ الأطفالُ إلى أشعَّة الشمس لفترةٍ زمنيَّةٍ طويلة في الطقس الحار. ومن الضروري تغطيةُ أو حماية جلد الطفل قبلَ أن يصبحَ مُحمرَّاً أو مُصاباً بحروق.

ومن الضروري استمرارُ تناول الأطفال الأكبر سنَّاً لنقط فيتامين د، حتَّى وإن كانوا يتعرَّضون لأشعَّة الشمس.

ينبغي أن يستعملَ جميعُ الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 5 سنوات، مكمِّلاتٍ تحتوي على فيتامين د على شكل نقطٍ فمويَّة يوميَّاً. ويُساعدهم هذا على تلبية المُتطلَّبات المُحدَّدة لهذه الفئة العمريَّة، والتي تتراوح بين 7-8.5 مِكروغرام من فيتامين د يوميَّاً.

لا يحتاج الأطفالُ، الذين يعتمدون في تغذيتهم على أغذية الرُّضَّع الجاهزة، إلى استعمال نقط الفيتامين عندَ استعمالهم لمقدار 500 ميلي ليتر من ذلك الغذاء أو أكثر يوميَّاً، وذلك لأنَّ هذا الغذاءَ يحتوي في تركيبته بطبيعة الحال على الفيتامينات التي يحتاج إليها الأطفال.

قد يقوم الطبيبُ بنصيحة الأم، التي لم تستعمل مكمِّلات فيتامين د خلال فترة حملها وتقوم بالإرضاع الطبيعي، بأن تبدأَ بإعطاء رضيعها نقط الفيتامين المحتوية على فيتامين د من عمر الشهر.


فيتامين أ

يُعَدُّ فيتامين أ Vitamin A  ضروريَّاً بالنسبة للرُّضَّع والأطفال الأكبر سنَّاً، وقد يكون ما يحصل عليه بعضُ الأطفال من هذا الفيتامين غيرَ كافٍ، حيث يعمل هذا الفيتامينُ على تقوية جهاز المناعة، وقد يُساعد على تقوية الرؤية في الضوء الخافت، ويُحافظُ على صحَّة الجلد.

ومن المصادر الجيِّدة لفيتامين أ نجد:

  • مشتقات الألبان dairy products.
  • الزبدة والسمنة المدعَّمة.
  • الجزر carrots والبطاطا الحلوة sweet potatoes واللفت swede والمانجو mangoes.
  • الخضروات الورقيَّة الدَّاكنة، مثل السبانخ spinach والملفوف cabbage والقرنبيط broccoli.

فيتامين سي

يُعَدُّ فيتامين سي Vitamin C ضروريَّاً لصحَّة الأطفال العامَّة، ولصحَّة جهازهم المناعي. وقد يُساعد أجسامَهم على امتصاص الحديد أيضاً.

ومن المصادر الجيَّدة لفيتامين سي نجد:

  • البرتقال oranges.
  • فاكهة الكيوي kiwi fruit.
  • الفراولة strawberries.
  • القرنبيط broccoli.
  • البندورة tomatoes.
  • الفليفلة peppers.


 








 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS

 

أخر تعديل: 17 ابريل 2016

الاختصاص