ألم اليد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

متلازمةُ النفق الرسغي carpal tunnel syndrome هي حالةٌ شائعة نسبياً، تسبِّب ألماً وخَدراً وإحساساً بالوخز في اليدين والأصابع.

تحدث هذه الأعراضُ بشكلٍ تدريجي، وتزداد سوءاً في فترة الليل. وغالباً ما تُصيب الإبهام والسبَّابة والإصبع الوسطى ونصف طول البنصر.

تنجم متلازمةُ النفق الرسغي عن انضغاط العصب المسؤول عن الإحساس والحركة في اليدين.

يمكن لبعض الحالات أن تتحسَّنَ من تلقاء نفسها. وإلاَّ فمن الأفضل تثبيت الرسغ بواسطة جبيرة واستعمال حقن الكورتيكوستيرويدات corticosteroid injections. ولا تتوفَّر أدلةٌ علمية كافية تدعم استخدامَ مضادَّات الالتهاب غير الستيرويدية non-steroidal anti-inflammatory drugs (NSAIDs)، مثل الإيبوبروفين.

لا يُنصَح بالجراحة (جراحة تحرير النفق الرسغي carpal tunnel release surgery) إلاَّ في الحالات الشديدة من المرض، وهي الحالاتُ التي تدوم أعراضُها لأكثر من ٦ أسابيع، أو في الحالات التي لم يُجدِ العلاجُ نفعاً معها.

 

 

 

كلمات رئيسية:
ألم اليد hand pain، التهاب المفاصل، متلازمة النَّفَق الرسغي carpal tunnel syndrome، عُقيدَة ganglion، داء دي كويرفان de Quervain’s disease، ، الإصبع الزنادية، الإبهام الزنادية، trigger finger، trigger thumb، التهاب غمد الوَتَر tenosynovitis، الفَصَالُ العظمي، خشونة المفاصل، osteoarthritis، التهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis، السائل الزّليلي، synovial fluid.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 17 ابريل 2016