ألم اليد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

التهابُ المفاصل هو حالةٌ شائعة تسبِّب ألماً والتهاباً في المفاصل.

الفُصال العظمي (خشونة المفاصل)

الفَصَالُ العظمي osteoarthritis هو حالةٌ شائعة من التهاب المفاصل، غالباً ما يصيب ثلاثَ مناطق رئيسية في اليد هي:

  • قاعدة الإبهام.
  • المفاصل الأقرب إلى أطراف الأصابع.
  • المفاصل الوسطى من الأصابع.

وبنتيجة هذه الإصابة، يمكن أن تصبحَ الأصابعُ متيبِّسة ومؤلمة ومتورِّمة، ويمكن أن تظهرَ عُقيدات bumps على مفاصل الأصابع. ومع مرور الوقت، يمكن أن تتراجعَ شدَّةُ الألم، ويختفي بشكلٍ كامل، لكن التورّم والعقيدات يبقيان.

يمكن للأصابع أن تنحني جانباً في مستوى المفاصل المصابة. وقد تظهر كيساتٌ cysts مؤلمة على ظهور الأصابع.

وقد تظهر العُقيدات أحياناً على قاعدة الإبهام، في مكان اتِّصالها بالرسغ، وهو ما قد يكون مؤلماً، ممَّا يجعل القيام بالأعمال اليدوية مثل الكتابة، أو استخدام المفاتيح وفتح الحاويات ذات الغطاء المستدير، أمراً صعباً.

من الشائع أيضاً أن يُصيبَ الفصالُ العظمي كُلاً من الركبتين والوركين، لذلك من المحتمل أن يكونَ هو السبب في ألم اليد إذا تزامن ذلك مع شعور المريض بألم في مفاصل أخرى.

التهاب المفاصل الروماتويدي

يمكن لليدين والرسغين أن يُصابا أيضاً بالتهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis.

التهابُ المفاصل الروماتيدي هو مرضٌ مناعي ذاتي autoimmune disease. ويحدث فيه أن يقومَ الجهازُ المناعي للجسم بمهاجمة خلايا الجسم المبطِّنة للمفاصل عن طريق الخطأ، ممَّا يؤدِّي إلى تورُّم المفاصل وتيبُّسها والشعور بالألم فيها.

كثيراً ما يوصف ألمُ اليد المرافق لالتهاب المفاصل الروماتيدي بأنه نابض. وغالباً ما يزداد سوءاً في الصباح وبعدَ فترات الراحة.

 

 

 

كلمات رئيسية:
ألم اليد hand pain، التهاب المفاصل، متلازمة النَّفَق الرسغي carpal tunnel syndrome، عُقيدَة ganglion، داء دي كويرفان de Quervain’s disease، ، الإصبع الزنادية، الإبهام الزنادية، trigger finger، trigger thumb، التهاب غمد الوَتَر tenosynovitis، الفَصَالُ العظمي، خشونة المفاصل، osteoarthritis، التهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis، السائل الزّليلي، synovial fluid.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 17 ابريل 2016