ألم الكتف

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

هناك عدَّةُ أسباب قد تؤدِّي إلى ألم الكتف، وهي:

• الوضعيَّة السيِّئة poor posture.

• الكتف المتجمِّدة frozen shoulder. وهي حالةٌ صحيَّة مؤلمة، تنقص فيها قدرةُ المفصِل على الحركة الطبيعيَّة، وقد تؤدِّي إلى منع حركة المفصل بشكلٍ كامل أحياناً.

• اضطرابات الكُفَّة المدوِّرة rotator cuff   disorders. الكُفَّةُ المدوِّرة هي مجموعةٌ من العضلات والأوتار العضليَّة المُحيطة بمفصل الكتف، حيث تساعد على ثباته واستقراره.

• تَقلقُل أو عَدَم استِقرار الكَتِف shoulder instability. يكون الكتفُ في هذه الحالة غيرَ ثابتٍ، وقد يكون مجالُ حركته كبيراً بشكلٍ غير طبيعي (فرط حركة hypermobility).

• اضطرابات المَفصِل الأَخرَمِيّ التَّرقُوِيّ acromioclavicular joint disorders. وهي مجموعةٌ من الحالات الصحيَّة، والتي منها الفُصال العظمي (خشونة المفصل) osteoarthritis الذي يُصيبُ المفصلَ الأخرمي الترقوي acromioclavicular joint، وهو المفصلُ الموجود في أعلى الكتف.

• الفُصال العظمي (خشونة المفصل) osteoarthritis الذي يُصيب مفصل الكتف.

• كسور العظم broken (fractured) bone، مثل كسر عظم العضد humerus أو عظم التَّرقوة collarbone.

قد لا ينجم ألمُ الكتف في بعض الحالات عن وجود مشكلةٍ في مفصل الكتف، ولكن قد يكون ناجماً عن مشكلةٍ في منطقة أخرى، كالرقبة neck التي قد يُشعَرُ بالألم النَّاجم عنها في الكتف وأعلى الظهر.

الكتف المتجمِّدة

الكتفُ المتجمِّدة frozen shoulder، والتي تُعرَفُ بالتهاب المحفظة اللاصِق adhesive capsulitis أيضاً، هي تيبُّسٌ مستمرٌّ ومؤلم في مَفصِل الكتف، يؤدِّي إلى جعل تحريك مفصل الكتف بشكلٍ كامل ضمن مجاله الطبيعي شديدَ الصعوبة.

تظهر الإصابةُ بالكتف المتجمِّدة عند حدوث تَسمُّكٍ وتورُّمٍ وشدٍّ في النسيج المرن المُحيط بمفصل الكتف. ويؤدِّي هذا إلى تضييق حيِّز الحركة لعظم العضد في مفصل الكتف، جاعلاً حركتَه قاسية ومؤلمة.

قد يجد الشخصُ صعوبةً في القيام بواجباته اليوميَّة، كارتداء الملابس أو الاستحمام أو قيادة السيَّارة أو النوم بشكلٍ مريح، حيث يعجزُ بعضُ الأشخاص عن تحريك كتفهم بشكلٍ كامل.

يمكن أن تختلفَ أعراضُ الإصابة بالكتف المتجمدة اختلافاً كبيراً، ولكنَّها تميلُ إلى التفاقم تدريجيَّاً وببطء، حيث يتطوَّرُ الشعور بها على ثلاث مراحل خلال عدَّة أشهرٍ أو سنوات عادةً.

أعراض الكتف المتجمدة

يُعَدُّ الألمُ والتيبُّس المستمرّ في مفصل الكتف العَرَضين الرئيسيَّين للإصابة بالكتف المتجمِّدة.

وهذا ما يجعل من الصعب والمؤلم القيام بتحريك مفصل الكتف حركةً طبيعيَّة ضمن كامل المجال الممكن.

وتتفاوت شدَّةُ هذه الأعراض بين الخفيفة التي تؤدِّي إلى حدوث فرقٍ بسيط في أداء الواجبات اليوميَّة، والأعراض الشديدة التي قد تؤدِّي إلى منع كاملٍ لحركة الكتف.

ينبغي مراجعةُ الطبيب عندَ الاشتباه بوجود الكتف المتجمِّدة، أو عندَ الشعور بألمٍ مستمرٍّ في الكتف يَحُدُّ من حركته.

مراحل الإصابة بالكتف المتجمِّدة

تتفاقم أعراضُ الإصابة بالكتف المتجمِّدة تدريجيَّاً خلال عدَّة أشهرٍ أو سنوات عادةً.

ويحدث ذلك على ثلاث مراحلَ منفصلة، ولكن قد يَصعُب التمييزُ بين تلك المراحل في بعض الأحيان. كما قد تختلف هذه الأعراضُ كثيراً من شخصٍ لآخر أيضاً.

- المرحلة الأولى

تُسمَّى هذه المرحلةُ بمرحلة "بدء التجمُّد أو التيبُّس freezing" غالباً، حيث يبدأ الشعورُ بألم الكتف، وتزداد شدَّتُه كثيراً عندَ تحريك اليد لتناول الأشياء.

يتفاقم الألمُ خلال الليل أو عند الاستلقاء على الجهة المُصابة غالباً. وقد تستمرَُّ هذه المرحلةُ من 2-9 أشهر.

- المرحلة الثانية

تُسمَّى هذه المرحلةُ بمرحلة "حدوث التجَمُّد frozen" غالباً، حيث قد يزداد تيبُّسُ الكتف، ولكنَّ الألمَ لا يتفاقمُ عادةً، بل إنَّه قد يتناقص.

قد تبدأ عضلاتُ الكتف بالضمور قليلاً، نظراً لعدم استعمالها. وتستمرُّ هذه المرحلةُ من 4-12 شهراً عادةً.

- المرحلة الثالثة

تُسمَّى هذه المرحلةُ بمرحلة "التليُّن thawing"، حيث يصبح بالإمكان تحريك الكتف قليلاً وبشكلٍ تدريجي خلال هذه الفترة. وتبدأ شدَّةُ الألم بالانخفاض، رغم أنَّها قد تعود رغم تراجع التيبُّس أحياناً.

قد لا يستطيع الشخصُ استعادةَ قدرته على تحريك كتفه بشكلٍ كامل، ولكنَّه سوف يكون قادراً على القيام بالعديد من الواجبات. ويمكن أن تستمرَّ هذه المرحلةُ من 6 أشهر إلى عدَّة سنوات.

عوامل خطر الإصابة بالكتف المتجمِّدة

تحدث معظمُ حالات الكتف المتجمِّدة عند الأشخاص الذين تجاوزت أعمارُهم 40 عاماً.

ما زال سببُ الإصابة بالكتف المتجمِّدة غيرَ مفهومٍ تماماً، إلاَّ أنَّ هناك عدداً من عوامل الخطر التي تزيد من احتمال حدوث الإصابة. وهي تشتمل على ما يلي:

جراحة أو إصابة الكتف shoulder injury or surgery. تثبيت الذراع والكتف لفترة زمنيَّة طويلة؛ مثلاً، خلال فترة التعافي من إصابةٍ أو من جراحةٍ في الذراع.

داء السُّكَّري diabetes. يكون الشخصُ المُصاب بداء السُّكَّري أكثرَ عُرضةً للإصابة بالكتف المتجمِّدة، ولكنَّ سببَ حدوث ذلك ما زال غيرَ مفهومٍ.

حالاتٌ صحيَّةٌ أخرى، مثل الأمراض القلبيَّة والرئويَّة وفرط نشاط الغدَّة الدَّرقيَّة hyperthyroidism وتقفُّع دوبويتران Dupuytren's contracture.

اضطرابات الكُفَّة المدوِّرة

الكفَّة المدوِّرة rotator cuff - كما سبق أن ذكرنا - هي مجموعةٌ من العضلات والأوتار العضليَّة المُحيطة بمفصل الكتف. والأوتارُ العضليَّة tendons هي حبالٌ متينة مطَّاطية، تربط العضلات بالعظام.

تُحافظُ الكُفَّة المدوِّرة على المفصل في الوضعيَّة الصحيحة، وتسمح له بالحركة بطريقةٍ مضبوطة.

يمكن أن تُسبِّبَ الأنواعُ المختلفة من اضطراب الكفَّة المدوِّرة ظهورَ أعراضٍ مختلفة، تكون صفاتُها العامَّة هي:

• ألمٌ يتفاقم عندَ القيام بالنشاطات التي يكون فيها مستوى الذراع أعلى من مستوى الكتف، مثلاً، عندَ تسريح الشعر.

• الشعور بالألم عندَ تحريك الذراع على شكل قوس بعيداً عن الجسم.

• الشعور بالألم في الجزء الأمامي والجانبي من الكتف.

• الشعور بالألم خلال الليل.

وفيما يلي شرحٌ للأنواع المختلفة من اضطرابات الكفَّة المدوِّرة، وأسباب حدوثها:

التهاب الوتر والتهاب الجراب

التهابُ الوتر tendonitis هو التهابٌ (أو تورُّم swelling) يُصيب الوترَ العضلي tendon. والتهابُ الجِراب bursitis هو التهابٌ يُصيبُ الجِراب bursa الذي يعدُّ كيساً صغيراً مملوءاً بالسائل، ويوجد فوق المفاصل وبين الأوتار والعظام عادةً.

ينجمُ التهابُ أجربة وأوتار الكفَّة المدوِّرة عن التَّهيُّج والاضطراب النَّاجمين عن حدوث إصابةٍ في الكتف أو عن الإفراط في استعمال الكتف عادةً.

فمثلاً، يمكن أن تُصيبُ هذه الحالاتُ الشخصَ الذي يقتضي منه عملُه رفعَ الأشياء إلى الأعلى، أو الرياضي الذي يتنافس في رياضات الرمي، كرمي الرمح أو رمي القرص.

وقد يؤدِّي أيِّ نوعٍ من الإصابة في مفصل الكتف إلى حدوث التهاب في الأوتار أو في الجراب، ممَّا يعني نقصَ المجال الذي يمكن أن يتحرَّك فيه المفصلُ بين الأوتار والعضلات.

وإذا انحشرت الأوتارُ أو العضلات أو النسيج المحيط بين عظام الكتف، فإنَّ أيَّ حركة متكرِّرة سوف يُهيِّجها.

يحدث التهاب الأوتار والجراب في نفس الوقت غالباً. وتُسمَّى الحالةُ التي تنحشرُ فيها الأوتار والأجربة بين العظام "بمتلازمة الارتطام impingement syndrome" غالباً.

وعند تكرُّر خدش الوتر بعظام الكتف، فقد يصبح ضعيفاً بشكلٍ تدريجي، وقد يتمزَّقُ في بعض الأحيان.

التمزُّقات

تؤدِّي إصابةُ العضلة أو الوتر بالتمزُّق إلى الشعور بألمٍ شديدٍ، وقد تؤدِّي إلى إضعاف الذراع والكتف. ويمكن أن يشعرَ بعضُ الأشخاص بطقطقة أو فرقعة عند تحريكهم للكتف.

ويُعَدُّ تمزُّقُ الأوتار من الحالات الأكثر شيوعاً عند الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 40 عاماً. بينما تنجم التمزُّقاتُ التي تُصيبُ الأشخاص الأصغر سنَّاً عن حوادث غالباً. أمَّا التمزُّقاتُ التي تُصيب الأشخاص الأكبر سنَّاً فتنجم عن الإصابة بمتلازمة الارتطام غالباً.

تُشير التقديراتُ إلى أنَّ حوالي 50% من الأشخاص، الذين تجاوزت أعمارهم 60 عاماً، يُعانون من تمزُّقات جزئيَّة أو كليَّة في الكفَّة المدوِّرة، وذلك لأنَّ هذه الأوتارَ تصبح أضعفَ مع تقدُّم الشخص بالعمر.

متلازمةُ الكفة المدوِّرة

يُستَعملُ مُصطَلح "متلازمة الكفَّة المدوِّرة rotator cuff syndrome" لوصف أيِّ نوعٍ من الضرر قد يُصيبُ الأوتارَ في الكفَّة المدوِّرة، والتي من ضمنها التمزُّقاتُ الكاملة complete tears.

تَقلقلُ أو عدم استقرار الكتف

يتكوَّن مفصلُ الكتف من مفصل مجوَّف مع كرة. حيث تكون قمَّة أعلى عظم الذراع (العضد) هي الكرة، والتي تدخل متكيِّفةً مع تجويف لوح الكتف.

يحدث عدمُ استقرار الكتف عندما لا يتحرَّك الجزءُ الكروي من مفصل الكتف بشكلٍ صحيحٍ داخل التجويف. ويمكن أن تتراوحَ درجةُ الإصابة بين الشعور بانزلاق slipping الكتف، إلى خلع الكتف الكامل، والذي تخرج فيه الكرةُ من التجويف بشكلٍ كامل.

قد تكون أعراضُ الإصابة بالكتف المتقلقلة مُبهمةٌ أحياناً. ويصفُ الأشخاصُ المصابون بتقلقل أو عدم استقرار الكتف الأعراضَ التي يُعانون منها بأنها تشبه أعراض الإصابة "بالذراع الخامد dead arm" غالباً، مثل:

• النخز tingling.

• الضَّعف weakness.

• الاخدرار (التنميل) numbness.

• إرهاق الكتف shoulder fatigue.

• الشعور بالطقطقة clicking أو بالإقفال locking أو بالفرقعة popping.

وعندَ حدوث خلعٍ في الكتف (خروج الكرة من التجويف)، يمكن أن تكونَ الأعراضُ كما يلي:

• ألم شديد.

• حدوث تغيُّر واضح في وضعيَّة الذراع.

• الشعور بتقلُّصات عضليَّة مؤلمة.

• حركة محدودة للكتف.

أنواع تقلقل أو عدم استقرار الكتف

يوجد نوعان لتقلقل الكتف، وهما:

• الرَّضِّي traumatic، حيث يُجبَرُ الكتفُ على الخروج من مكانه بتأثير ضربة مفاجئة.

• اللارضِّي atraumatic. يخرج الكتفُ من مكانه تدريجيَّاً بمرور الوقت.

ينجم تقلقلُ الكتف الرضِّي عن وقوع حادثٍ غالباً.

بينما ينجم تقلقلُ الكتف اللارضِّي عن حركات الذراع المتكرِّرة، مثل الرمي أو السباحة.

يحدث تقلقلُ الكتف عند الأشخاص الذين لم يبلغوا 35 عاماً عادةً.

اضطرابات المفصل الأخرمي الترقوي

المفصلُ الأخرمي الترقوي acromioclavicular joint هو المفصل الموجود في قمَّة الكتف (ليس مفصل الكرة والتجويف). تتضمَّن اضطراباتُ المفصل الأخرمي الترقوي المحتملة الحدوث الحالات التالية:

• الفُصال العظمي (خشونة المفصل) osteoarthritis. وهو حالةٌ تصبح فيها المفاصلُ مؤلمة ومُتيبِّسة، ويعدُّ السببَ الأكثر شيوعاً لحدوث اضطرابات المفصل الأخرمي الترقوي.

• تمزُّق أو تمطُّط أربطة المفصل الأخرمي الترقوي. الأربطة ligaments هي الأشرطة القاسية من النسيج الضام الذي يربط بين عظمين في المفصل.

• الخلع الجزئي أو الكلِّي للمفصل الأخرمي الترقوي.

وتتضمَّن أعراضُ اضطرابات المفصل الأخرمي الترقوي ما يلي:

• ألم في المفصل.

• تَحدُّد حركة المفصل.

• الشعور بألم في أعلى الكتف.

وقد يكون حدوثُ خلعٍ في المفصل الأخرمي الترقوي واضحاً من خلال التغيُّر الحاصل في وضعيَّة الكتف.

عوامل خطر الإصابة باضطرابات المفصل الأخرمي الترقوي

تعدُّ اضطراباتُ المفصل الأخرمي الترقوي أكثرَ شيوعاً عند الرجال الذين تتراوح أعمارُهم بين 20-50 عاماً.

ويزداد خطرُ الإصابة بهذه الحالة عندَ الأشخاص الذين يُمارسون رياضات الاحتكاك الشديد، كالرُّغبي rugby.

كما يزداد احتمالُ الإصابة باضطرابات المفصل الأخرمي الترقوي عندَ الأشخاص الذين تعرَّضوا للسقوط على كتفهم، مثلاً، خلال حادث تزلُّج على الثلج.



 

 

 

كلمات رئيسية:
ألم الكتف، Shoulder pain، الوضعيَّة السيِّئة، poor posture، الكتف المتجمِّدة، frozen shoulder، اضطرابات الكُفَّة المدوِّرة،disorders rotator cuff، الكتف المُتقلقل، shoulder instability، فرط حركة، hypermobility، اضطرابات المَفصِلُ الأَخرَمِيُّ التَّرقُوِيّ، acromioclavicular joint disorders، الفُصال العظمي، خشونة المفاصل، osteoarthritis، كسور العظم، broken (fractured) bone، عظم العضد humerus، عظم التَرقوة collarbone، التهاب المحفظة اللاصق، Adhesive capsulitis، المُجَمَّدة، frozen، التجميد، freezing، الذوبان، thawing، داء السُّكَّري، diabetes، فرط نشاط الغدَّة الدَّرقيَّة، ،hyperthyroidism، تقفُّع دوبويتران، Dupuytren's contracture، التهاب الوتر، Tendonitis، الوتر، tendon، التهاب الجراب، Bursitis، الجِراب، bursa، متلازمة الارتطام، impingement syndrome، التمزُّق الكامل، complete tears، انزلاق، slipping، الذراع الميت، dead arm، النخز، tingling، الضَّعف، weakness، الاخدرار، numbness، إرهاق الكتف، shoulder fatigue، الطقطقة، clicking، الإقفال، locking، الفرقعة، popping، تجويف، socket، الرَّضحي، traumatic، اللارضحي، atraumatic، الأربطة، ligaments، جرَّاحٍ تقويم العظام، orthopaedic surgeon، الرمي، throwing، الأدوية المضادَّة للالتهاب غير الستيرويديَّة، non-steroidal anti-inflammatory drug (NSAID)، الأقراص الكورتيكوستيرويديَّة، corticosteroid tablets، الحقن الكورتيكوستيرويديَّة، corticosteroid injections، الهيالورونات، Hyaluronate، العلاج الفيزيائي، Physiotherapy، العلاج اليدوي، Manual therapy، التداول، Manipulation، تحرير المحفظة بمنظار المفصل، arthroscopic capsular release، الجراحة المفتوحة، open surgery، الجراحة المفتوحة الصغيرة، mini-open surgery، الجراحة بمنظار المفصل، arthroscopic surgery، المعالجةُ باستبدال المفصل، Joint replacement therapy، رأب المفصل، arthroplasty، الرَدِّ، reduction، التصوير بالرنين المغناطيسي، A magnetic resonance imaging (MRI) scan، التصوير بالأمواج فوق الصوتيَّة، An ultrasound scan، ألم العضلات الروماتيزمي، polymyalgia rheumatica، الأورام السرطانيَّة، cancerous tumour.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 19 ابريل 2016