حُمَّى الروماتيزم

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ما دام أنَّ حمَّى الروماتيزم قد تُسبِّبَ الكثيرَ من الأعراض المختلفة، لذلك يمكن الاستعانة "بمعايير جونز Jones Criteria" للوصول إلى التشخيص الصحيح.

يستعمل الطبيبُ معاييرَ جونز للتَّحقُّق من العلامات والأعراض شديدة الارتباط حمَّى الروماتيزم.

ويمكن تقسيمُها كما يلي:

• العلامات والأعراض الرئيسيَّة، والتي ينبغي توقُّعُ ظهورها عند الإصابة بحمَّى الروماتيزم.

• العلامات والأعراض البسيطة أو غير الرئيسيَّة، والتي يمكن أن تحدثَ أحياناً عند الإصابة بحمَّى الروماتيزم.

العلامات والأعراض الرئيسيَّة:

التهاب القلب، والذي قد ينجم عن الإصابة به ظهورُ أعراضٍ مثل ضيق النَّفَس وألم الصدر.

• ألم وتورُّم (التهاب المفصل) يُصيبُ عدَّةَ مفاصل.

• حركات في الجسم على شكل نفضات لا إراديَّة وهبَّات انفعاليَّة (رقص سيدنهام).

• طفحٌ جلديٌّ لا يترافق مع شعورٍ بالحِكَّة أو بالألم (الحُمامى الهامشيَّة).

• ظهور نتوءات أو كتل تحت الجلد (عُقيدات تحت الجلد).

العلامات والأعراض غير الرئيسيَّة:

• ألم في المفصل تكون شدَّتُه أقلّ من شدَّة الألم النَّاجم عن التهاب المفصل.

• ارتفاع درجة الحرارة (حمَّى)، وتكون أعلى من 39 درجة مئويَّة عادةً.

•  اختبارات دمويَّة للتَّحرِّي عن شدَّة الالتهاب الموجود في الجسم.

• اضطراب نظم القلب  irregular heart rhythm an.

يمكن تأكيدُ تشخيص الإصابة بحمى الروماتيزم عادةً عندَ وجود علامتين أو عَرَضين رئيسيين على الأقلّ، أو عند ظهور علامتين أو عَرضين غير رئيسيين مع علامةٍ أو عَرضٍ رئيسيٍّ أو أكثر.

الاختبارات

يمكن تقييمُ بعض العلامات والأعراض السابقة من خلال الفحص السريري، إلاَّ أنَّ هناك ضرورة لإجراء اختباراتٍ عند تشخيص بعضها الآخر، مثل التهاب القلب. ويمكن استعمالُ الاختبارات التالية لتشخيص الإصابة بحمَّى الروماتيزم:

مخطَّط كهربائية القلب

ينبغي إجراءُ مخطِّطٍ لكهربائيّة القلب   Electrocardiogram (ECG). ولإجراء هذا المخطَّط، يُوصَلُ عددٌ من المِجسَّات اللاصقة الصغيرة والتي تُسمَّى الأقطاب الكهربائيَّة electrodes إلى الذراعين والساقين والصدر، وتُوصَلُ إلى جهاز تخطيط القلب من خلال أسلاك.

يقوم جهازُ تخطيط القلب بقياس فعاليَّة القلب الكهربيَّة، ممَّا يُتيح للطبيبِ أن يتحقَّقَ من وجود أيِّ خللٍ في نظم القلب. يُعَدُّ التهابُ القلب من المضاعفات الشائعة للإصابة بحمَّى الروماتيزم. ولذلك، من الضروري كشفُ أيِّ مشكلة في نظم القلب باكراً لمعالجتها بشكلٍ سريع.

الاختبارات الدمويَّة

يمكن استعمالُ عددٍ من الاختبارات الدمويَّة المختلفة للتَّحرِّي عن أدلَّةٍ للإصابة بحمَّى الروماتيزم أيضاً، حيث تتضمَّن هذه الاختبارات:

• اختبار البروتين المتفاعِل سي C reactive protein (CRP)، حيث يُقاسُ مستوى البروتين المتفاعل سي في الدم. ويقوم الكبدُ بإنتاج هذا البروتين. ويُشيرُ ارتفاعُ مستواه في الدم عن القيمة الطبيعيَّة إلى وجود التهاب في الجسم.

• عيار أضداد الحالَّة العقديَّة O Antistreptolysin O titre (ASOT)– يتحرَّى هذا الاختبارُ الدموي عن وجود دليل على إنتاج جهاز المناعة للأضداد antibodies عندَ استجابهته للعدوى بالجراثيم العقديَّة.

• سرعة تثفُّل الكريَّات الحمراء Erythrocyte sedimentation rate (ESR)، حيث تُوضَع عيِّنةٌ من كريَّات الدم الحمراء في أنبوب اختبار السائل؛ فإذا كان كان الدم "لزجاً" نتيجة وجود مواد مختلفة ناجمة عن الاستجابة المناعيَّة، فسوف تكون تهبط خلايا الدم الحمراء بسرعة أكبر إلى قعر الأنبوب. بينما عندَ عدم وجود هذه المواد، فإنَّ خلايا الدم الحمراء تترسَّب ببطء نحوَ قعر الأنبوب.



 

 

 

كلمات رئيسية:
حمى الروماتيزم، Rheumatic fever، المجموعة الأولى من الجراثيم العِقديَّة، group A streptococcus، عقديَّات الحلق، streptococcal throat، التهاب المفصل، Arthritis، ألم، pain، تورم، swelling، الركبتين، knees، الكاحلين، ankles، المرفقين، elbows، المعصمين، wrists، التهاب القلب، Inflammation of the heart (carditis)، ضيق النَّفَس، shortness of breath، تسرُّع القلب، tachycardia، رقص سيدنهام، Sydenham's chorea، الحُمامى الهامشيَّة، erythema marginatum، عُقيدات في البشرة تحت الجلد، subcutaneous skin nodules، النفضات غير المضبوطة، uncontrollable jerking، معايير جونز، Jones Criteria، اضطراب نظم القلب، irregular heart rhythm an، مخطِّطٍ كهربائيٍّ للقلب، Electrocardiogram (ECG)، اختبار البروتين المتفاعل سي، C reactive protein (CRP)، عيار أضداد الحالَّة العُقديَّة O، Antistreptolysin O titre (ASOT)، سرعة تثفُّل الكريَّات الحمراء، Erythrocyte sedimentation rate (ESR)، الأدوية المضادَّة للالتهاب، Anti-inflammatory medications، مضادات الالتهاب غير الستيرويديَّة، Non-steroidal anti-inflammatory drugs (NSAIDs)، متلازمة راي، Reye’s syndrome، بردنيزولون، prednisolone، كاربامازيبين، carbamazepine، حمض الفالبرويك، valproic acid، مرض القلب الروماتيزميّ، Rheumatic heart disease، مُثبِّطات الإنزيم المُحوِّل للأنجيوتنسين، ACE inhibitors، الرَّجفان الأذيني، Atrial fibrillation، فشل القلب، heart failure.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 21 ابريل 2016