حُمَّى الروماتيزم

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُعدُّ مرضُ القلب الروماتيزميّ rheumatic heart disease من المضاعفات الخطيرة  الشائعة التي يُحتَمل أن تحدثَ عندَ الإصابة بحمَّى الروماتيزم.

في حالة مرض القلب الروماتيزميّ، فإنَّ الالتهابَ يُسبِّبُ ضرراً وتيبُّساً في صمَّامات القلب، ممَّا يُعيق التدفُّقَ الطبيعي للدم عبر القلب.

وتُشيرُ التقديراتُ إلى أنَّ حوالي 33% من الأشخاص، الذين لديهم تاريخ للإصابة بحمَّى الروماتيزم، سوف يحدثُ لديهم مرضُ القلب الروماتيزمي

تتضمَّن أعراضُ الإصابة بمرض القلب الروماتيزميّ ما يلي:

• الدُّوخة.

• ألم الصدر.

• ضيق النَّفَس.

• الإرهاق.

قد يستغرقَ ظهورُ هذه الأعراض عدَّةَ سنوات بعدَ حدوث نوبة حمَّى الروماتيزم.

يمكن علاجُ مرض القلب الروماتيزميََّ الخفيف باستعمال الأدوية عادةً، مثل مُثبِّطات الإنزيم المُحوِّل للأنجيوتنسين ACE inhibitors التي تُرخي الشرايين، ممَّا يُسهِّلُ ضخَّ الدم من القلب إلى أنحاء الجسم.

• الرجفان الأذيني

قد يؤدِّي مرضُ القلب الروماتيزمي إلى حدوث الرَّجفان الأذيني atrial fibrillation، وهو حالةٌ قلبيَّةٌ تُسبِّبُ عدمَ انتظامٍ وتسرُّعٍ غيرَ طبيعي في معدَّل ضربات القلب.

يمكن أن يؤدِّي الرَّجفانُ الأذيني إلى زيادة خطر السكتة الدماغيَّة stroke. وقد يتضمَّن العلاجُ استعمالَ أدويةٍ للتَّحكُّم في نَظم القلب أو معدَّل ضرباته، وأدويةٍ للوقاية من حدوث السكتة الدماغيَّة.

فشل القلب

يُصبح القلبُ المُصابُ بدرجةٍ متقدِّمةٍ جدَّاً من المرض الروماتيزميّ مُتضرِّراً بحيث لا يمكنه ضخّ كميَّةٍ كافيةٍ من الدم إلى أنحاء الجسم. وتُعرَفُ هذه الحالةُ بفشل القلب heart failure.

فشلُ القلب الذي يحدثُ عندَ الأشخاص، الذين يُعانون من مرض القلب الروماتيزميّ، قد يحتاج إلى عمليَّة جراحيَّة قد تُجرى لاستبدال الصمَّام المعطوب بصمَّامٍ اصطناعي، أو لتوسيع الصمَّام باستعمال بالونٍ صغير.

 

 

 

كلمات رئيسية:
حمى الروماتيزم، Rheumatic fever، المجموعة الأولى من الجراثيم العِقديَّة، group A streptococcus، عقديَّات الحلق، streptococcal throat، التهاب المفصل، Arthritis، ألم، pain، تورم، swelling، الركبتين، knees، الكاحلين، ankles، المرفقين، elbows، المعصمين، wrists، التهاب القلب، Inflammation of the heart (carditis)، ضيق النَّفَس، shortness of breath، تسرُّع القلب، tachycardia، رقص سيدنهام، Sydenham's chorea، الحُمامى الهامشيَّة، erythema marginatum، عُقيدات في البشرة تحت الجلد، subcutaneous skin nodules، النفضات غير المضبوطة، uncontrollable jerking، معايير جونز، Jones Criteria، اضطراب نظم القلب، irregular heart rhythm an، مخطِّطٍ كهربائيٍّ للقلب، Electrocardiogram (ECG)، اختبار البروتين المتفاعل سي، C reactive protein (CRP)، عيار أضداد الحالَّة العُقديَّة O، Antistreptolysin O titre (ASOT)، سرعة تثفُّل الكريَّات الحمراء، Erythrocyte sedimentation rate (ESR)، الأدوية المضادَّة للالتهاب، Anti-inflammatory medications، مضادات الالتهاب غير الستيرويديَّة، Non-steroidal anti-inflammatory drugs (NSAIDs)، متلازمة راي، Reye’s syndrome، بردنيزولون، prednisolone، كاربامازيبين، carbamazepine، حمض الفالبرويك، valproic acid، مرض القلب الروماتيزميّ، Rheumatic heart disease، مُثبِّطات الإنزيم المُحوِّل للأنجيوتنسين، ACE inhibitors، الرَّجفان الأذيني، Atrial fibrillation، فشل القلب، heart failure.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 21 ابريل 2016