الطفح الجلدي عند الأطفال

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
الطفح الجلدي عند الأطفال - كافة

يُعَدُّ ظهورُ الطفح الجلدي skin rash مبكِّراً عندَ الرُّضَّع بعمر بضعة أيَّام من الحالات الطبيعيَّة، وذلك ريثما يتكيَّف الجلدُ الحسّاس لديهم مع البيئة الجديدة. ولكن، تكون معظمُ الحالات غيرَ مؤذية، وتزول من تلقاء نفسها.

ومع ذلك، إذا بدا الانزعاجُ على الطفل المُصاب بالطفح، أو كانت الأمُّ قلقةً من هذه الحالة، فيمكن مراجعة الطبيب للتَّحرِّي عن سبب حدوثها وتطبيق العلاج المناسب. ومن الضروري أن يكونَ الطبيب مُدركاً لأعراض الإصابة بالتهاب السحايا meningitis.

قد يعطي هذا الدليلُ فكرةً أفضل عن سبب حدوث الطفح، ولكن ينبغي عدمُ استعماله لتشخيص حالة الرضيع دون مراجعة الطبيب الذي يقوم بتشخيص المشكلة.

كما يعرضُ هذا الدليل الأسبابَ الأكثر شيوعاً لحدوث الطَّفح الجلدي عند الرُّضَّع، والتي هي:

• الدُّخَينات  milia (غدد دهنيَّة مسدودة).

• الحُمامى السُّميَّة  erythema toxicum (طفح الجلد الطبيعي عندَ حديثي الولادة normal newborn rash).

• حبّ الشباب الوليدي  neonatal acne (حب شباب الأطفال baby acne).

• قِرف اللبن (قشرة الرأس عندَ الرضيع) cradle cap.

• الإكزيمة eczema.

• طفح الحِفاظ nappy rash.

• السَّعفة ringworm.

• الدُّخنِيَّة miliaria (طفح العَرَق sweat rash).

• القوباء impetigo.

• الشرى urticaria- hives.

• متلازمة الخدّ المصفوع slapped cheek syndrome.

• مرض اليد والقدم والفم hand, foot and mouth disease.

• الجَرَب scabies.

ويوجد شرحٌ للعلامات التحذيريَّة للإصابة بالتهاب السحايا، وتوضيحٌ لما ينبغي القيام به عندَ القلق من تعرُّض الرضيع لخطر الإصابة به.


الدُّخَينات Milia

تظهرُ بقعٌ بيضاء صغيرة (1-2 ميلي متر) على وجوه حوالي 50% من الأطفال حديثي الولادة، تُسمَّى الدُّخينات milia. وهي مجرَّد مَسامٍ مسدودة تزولُ خلال الأسابيع الأربعة الأولى من عمر الرضيع عادةً.


الحُمامى السُّميَّة erythema toxicum

يحدث تفاعلٌ جلديّ مُبقِّع وأحمر لدى 50% من الأطفال حديثي الولادة، ويُسمَّى الحُمامَى السُّميَّة  erythema toxicum، ويكون هذا في اليوم الثاني أو الثالث من الولادة. وهو طفحٌ جلديّ طبيعيَّ عند حديثي الولادة، لا يُزعج المولود، ويزول بعد بضعة أيَّام.


حب الشباب الوليدي neonatal acne (حب شباب الأطفال baby acne)

تظهر بُثُورٌ Pimples على خَدَّي الرضيع وأنفه وجَبينه خلال شهرٍ من ولادته في بعض الأحيان. وتكون هذه البثورُ عُرضةً لأن تتفاقم، قبلَ زوالها بشكلٍ كاملٍ بعد بضعة أسابيع أو أشهر.

قد يؤدِّي غسلُ وجه الطفل بالماء ومرطِّبٍ بسيط إلى تحسين مظهر الجلد. وينبغي تجنُّبُ استعمال أدوية حبِّ الشباب المُخصَّصة للأطفال الأكبر سنَّاً والبالغين.

بينما تكون الإصابةُ بالبثور أو الرؤوس السوداء blackheads، التي تظهر بعمر ثلاثة أشهر (حب شباب عند الأطفال infantile acne)، أكثرَ ميلاً لأن تكونَ أسوأ، وأن تحتاج إلى استعمال علاجٍ دوائيٍّ غالباً.


قِرفُ اللبن

قِرفُ اللبن cradle cap هي بقعٌ دهنيَّة صفراء مُتقشِّرة على فروة رأس الرضيع. وتُصيبُ الوجهَ والأذنين والرقبة في بعض الأحيان أيضاً.

لا يشعرُ الرضيعُ المصاب بهذه الحالة بالحِكَّة، وينبغي ألاَّ تُسبِّبَ له الإزعاج. وإذا شعَر الرضيعُ بالحاجة إلى الحكِّ أو بالانزعاج، فربَّما يكون مصاباً بالإكزيمة eczema.

وقِرفُ اللبن من الحالات الشائعة التي يكون الرضيعُ فيها مُعَرَّضاً للإصابة بها خلال الشهر الثاني أو الثالث من عمره. وتتحسَّن هذه الحالةُ من تلقاء نفسها خلال بضعة أسابيع أو أشهر عادةً.

قد يُساعدَ الغسلُ اللطيف لشعر وفروة رأس الرضيع، باستعمال شامبو الأطفال، على الوقاية من ظهور المزيد من البقع.










الإكزيمة

الإكزيمة Eczema هي حالةٌ مرضيَّةٌ مزمنة يصبح فيها الجلدُ حاكَّاً itchy ومحمرَّاً red وجافَّاً dry ومتشقِّقاً cracked. والشكلُ الأكثر شيوعاً لهذه الحالة هي الإكزيمة التأتبيَّة atopic eczema، والتي تُصيبُ الرُّضَّع والأطفالَ بشكلٍ رئيسي، ولكنَّها قد تستمرُّ حتى مرحلة البلوغ.

ترتبط إصابةُ الرُّضَّع، الذين لم يتجاوزوا 6 أشهر من عمرهم، بالإكزيمة بتحسُّسهم من الحليب والبيض.

تبدأ الإكزيمةُ التأتبيَّة عند صغار الأطفال بحدوث احمرارٍ وطفحٍ حاكٍّ في الوجه وفروة الرأس والجسم غالباً. ومع تقدُّم الطفل بالعمر، فإنَّ هذه الأعراضَ تبدأ بالظهور في مناطق طيَّات الجلد عادةً، مثل المنطقة خلف الركبتين أو على الجانب الأمامي من المرفقين. وقد يُساهم تطبيقُ الكريمات والمراهم في تخفيف شدَّة الأعراض غالباً.


طفح الحِفاظ

يحدث طفحُ الحفاظ rash nappy عندما يصبح الجلدُ المحيط بمنطقة حِفاظ الطفل مُتهيِّجاً. وينجم هذا عن تعرُّضها لفترة طويلة للبول أو للبراز غالباً، ولكنَّه قد يكون نتيجة الإصابة بعدوى فطريَّة أو حالة جلديَّة نادرة أحياناً.

يمكن تخفيفُ شدَّة طفح الحفاظ من خلال القيام بخطواتٍ بسيطة عادةً، للحفاظ على نظافة وجفاف جلد الطفل، مع تطبيق كريم واقٍ barrier cream  عندَ الضرورة. وقد يكون من الضروري تطبيقُ كريم مضادٍّ للفطريَّات antifungal cream إذا كان الطَّفَح ناجماً عن عدوى فطريَّة.


السَّعفة

السَّعفة ringworm هي عدوى جلديَّة فطريَّة شائعة تؤدِّي إلى ظهور طَفح أحمر يشبه الخاتم ring-like red rash في أيِّ مكانٍ من الجسم تقريباً (فروة رأس الرضيع والقدمين والفخذين). ويكون علاجُها بسيطاً عادةً من خلال تطبيق الكريمات التي تُباع من دون وصفةٍ طبيَّة.




الدُّخنِيَّة miliaria (طفح العَرَق sweat rash)

قد يُثَار طفحُ العرق sweat rash عندَ تعرَّق الطفل؛ مثلاً، عندَ ارتدائه للكثير من الملابس أو عندما يكون محيطه حارَّاً ورطباً. وهذه علامةٌ على حدوث انسدادٍ في الغدد العرقيَّة عند الطفل. وقد تظهر نتوءاتٌ أو بثورٍ حمراء صغيرة على الجلد، ولكنَّها تزول من تلقاء نفسها دون علاج.


القوباء

القوباء impetigo هي عدوى جرثوميَّة في الطبقات السطحيَّة من الجلد، شديدة السِّراية، تؤدِّي إلى ظهور قروح وبثور. ولا تُعَدُّ هذه العدوى خطيرةً عادةً، ولكن ينبغي مراجعةُ الطبيب لوصفِ مضادَّات حيويَّة تقضي عليها خلال 7-10 أيَّام.










الشرى urticaria- hives

الشرى هو نتوءات حاكّةٍ حمراء تظهر على الجلد، تنجم عن مواد تُسبِّبُ التَّهيُّج (مثل الطعام الذي يتحسَّس منه الطفل)، والتي تؤدِّي إلى إنتاج مادَّة تسمَّى الهيستامين histamine في الجلد.

إذا ظهر الشرى في أثناء تغذية الطفل، فقد يكون سببُ الحالة هو تناوله لطعامٍ أو شراب معيَّن. ويُعدُّ البيض والحليب من أكثر الأغذية تسبُّباً بظهور الشرى، لكن هناك الكثير من الأغذية الأخرى قد تُسبِّبه.

يستمرُّ طفحُ الشرى فترةً قصيرةً عادةً، ويمكن السيطرةُ عليه باستعمال الأدوية المضادَّة للهيستامين antihistamines.

من الضروري مراجعة الطبيب عند تكرُّر الشرى، وذلك لمناقشة أنواع المواد التي قد تُسبِّبُ هذه الحالة.


متلازمة الخد المصفوع

متلازمةُ الخدِّ المصفوع slapped cheek syndrome (تُعرَفُ بالداء الخامس fifth disease أيضاً) هي عدوى فيروسيَّة، ومن الشائعِ أن يُصابَ بها الأطفالُ والرُّضَّع خصوصاً. وهي تُسبِّبُ ظهورَ طفحٍ أحمرَ قانٍ على كِلا الخدَّين، مع حدوث حمَّى عادةً.

ليست هناك ضرورةٌ لاستعمال العلاج في معظم الحالات، لأنَّ متلازمةَ الخدِّ المصفوع هي من الحالات البسيطة التي تزول من تلقاء نفسها خلال بضعة أيَّامٍ عادةً.


مرض اليد والقدم والفم

مرضُ اليد والقدم والفم hand, foot and mouth disease من الأمراض الفيروسيَّة البسيطة الشائعة التي تُسبِّبُ ظهورَ طفحٍ جلديٍّ نُفطيٍّ blister rash على راحتي اليدين وباطن القدمين، مع حدوث قرحاتٍ في الفم. وقد يشعرُ الرضيعُ بالانزعاج والحمَّى.

ليست هناك ضرورةٌ للعلاج عادةً، لأنَّ جهاز مناعة الرضيع يقضي على الفيروس، وسوف تزول الأعراض خلال 7-10 أيَّام. ولكن، يمكن مراجعةُ الطبيب إذا شعرَ الأبوان بالقلق.


الجرب Scabies

الجربُ Scabies هي عدوى طفيليَّة جلديَّة شائعة يمكن أن يُصابَ بها الأشخاصُ من جميع الأعمار. وهي تنجم عن دخول سوسةٍ صغيرةٍ إلى الجلد.

وتنتشر هذه العدوى بين أفراد العائلة غالباً، لذلك فإنَّ إصابةَ الرضيع بهذه العدوى تعني إصابةَ أحد أفراد العائلة بهذه العدوى حديثاً عادةً، حيث تظهر بقعٌ صغيرة حاكَّة جدَّاً على أجسام الرُّضَّع المصابين بالجرب، بما فيها باطنُ أقدامهم والإبطان ومنطقة الأعضاء التناسليَّة.

يمكن تطبيقُ الكريمات في العلاج لقتل سوسة الجرب (قارِمَة الجَرَب)، ومن الضروري أن يستعملَ جميعُ أفراد الأسرة هذه الكريمات في نفس الفترة حتَّى يكونَ العلاجُ فعَّالاً.


علامات تحذيريَّة للإصابة بالتهاب السحايا

ينبغي أن يكونَ الأبوان على علمٍ بالعلامات التحذيريَّة لإصابة الأطفال بالتهاب السحايا، والتي تظهر كما يلي:

• يصبح الطفلُ رخواً وغيرَ مستجيبٍ، أو متيبِّساً مع حركاتٍ نفضيَّة jerky movements.

• يصبح الطفلُ مُتهيِّجاً رافضاً لأن يحمله أحد.

• يبكي بشكلٍ غير طبيعي.

• يتقيَّأ ويرفض تناولَ الأغذية.

• يمسي جلدُه شاحباً مبقَّعاً.

• يفقد شهيَّتَه للطعام.

• التحديق (الذهول).

• الشعور الشديد بالنعاس مع مقاومة إيقاظه.

• الحمَّى.

قد يحدثُ تورُّمٌ في الجزء الرخو من رأس بعض الرُّضَّع (اليافوخ fontanelle).

ينبغي أن يثقَ الأبوان بحدسهم، حيث يجب مراجعةُ الطبيب مباشرةً أو التوجُّه بالرضيع إلى أقرب مركزٍ للحوادث والطوارئ عند الاعتقاد بوجود إصابةٍ بالتهاب السحايا.














 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS

 

أخر تعديل: 24 ابريل 2016