متلازمة النفق الرسغي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تنجمُ أعراضُ متلازمة النفق الرسغي عن انضغاط العصب المتوسِّط في المعصم.

يكون العصبُ المتوسِّط مسؤولاً عن وظيفتين رئيسيَّتين وهما:

  • نقل أو ترحيل الأحاسيس الجسديَّة relaying physical sensations، مثل إحساس اللمس، من اليد إلى الدماغ.
  • نقل الإشارات العصبيَّة relaying nerve signals من الدماغ إلى اليد، والتحكُّم بالحركة.

قد يؤدِّي أيُّ ضغطٍ على العصب المتوسِّط إلى اضطراب الإشارات العصبيَّة، ممَّا يؤثِّرُ في حاسَّة اللمس وحركات اليد. وينضغِط العصبُ المتوسِّطُ عندما تتورَّم الأنسجة داخل النفق، أو عندما يتضيَّق النفقُ مع مرور الوقت.

زيادة خطر المشكلة

ما زالت الأسبابُ التي تؤدِّي إلى انضغاط العصب المتوسِّط مجهولةً في أغلب الحالات، رغم وجود عدد من العوامل التي تؤدِّي إلى زيادة خطر متلازمة النفق الرسغي، مثل:

  • تاريخ العائلة الصحي.
  • حالات صحيَّة مُعيَّنة، مثل داء السكَّري أو قصور الغدَّة الدرقيَّة أو التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • الحمل.
  • بعض إصابات المعصم.
  • بعض الأنشطة.

تاريخ العائلة الصحي

توصَّلت الدراساتُ إلى وجود دورٍ وراثي للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي، ممَّا يعني ارتفاعَ خطر إصابة الشخص بهذه الحالة إذا كان أفرادٌ آخرون من عائلته مُصابين بها أو كانوا قد أُصيبوا بها سابقاً.

تحدث حوالي 25% من الإصابات بمتلازمة النفق الرسغي بين أقارب الدرجة الأولى للشخص المُصاب، مثل الأبوين أو الأخ أو الأخت، والذين يُعانون من هذه الحالة أيضاً. وما زالت طريقةُ الانتقال الوراثي لهذه الحالة غير واضحة كثيراً.

حالات صحيَّة

تزيدُ إصابةُ الشخص بعددٍ من الحالات الصحيَّة من خطر حدوث متلازمة النفق الرسغي، وتشتمل هذه الحالاتُ على ما يلي:

  • داء السُّكَّري Diabetes. وهو حالةٌ مزمنةٌ تنجمُ عن وجود كميَّة كبيرة من سكَّر الغلوكوز في الدم.
  • أيُّ نوعٍ من التهاب المفاصل. وهو الحالةُ التي تُصبح فيها المفاصلُ مؤلمةً وملتهبةً نتيجة قيام الجهاز المناعي بمهاجمة الجسم.
  • قصور الدرق. وهو نقصُ نشاط الغدَّة الدَّرقيَّة.
  • السِّمنة عند الشباب.
  • بعض الأدوية التي تُستَعمل في علاج سرطان الثدي، مثل إكسيميستان exemestane.

ومن الأسباب الأقلّ شيوعاً للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي وجودُ تشوُّهٍ في بنية المعصم، مثل التضيُّق غير الطبيعي في النفق الرسغي، أو نتيجة وجود كيسات أو زوائد أو تورُّمات في الأوتار أو في الأوعية الدمويَّة التي تعبرُ النفق الرسغي.

الحمل

ما زال شيوعُ الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي خلال فترة الحمل غيرَ مفهومٍ تماماً؛ ولكنَّ الكثير من الحالات تتحسَّن بعد الولادة. ومن غير المعروف ما إذا كان خطرُ إصابة النساء اللواتي عانينَ من متلازمة النفق الرسغي خلال حملهنَّ أكبرَ بهذه الحالة في وقتٍ لاحقٍ من حياتهنَّ.

كما أنَّ متلازمةَ النفق الرسغي شائعةٌ أيضاً بين النساء اللواتي اقتربت أعمارهنَّ من مرحلة انقطاع الطمث أو سنّ اليأس.

الإصابات

قد تحدث متلازمةُ النفق الرسغي بعد تعرُّض اليد لإصابةٍ مُعيَّنة أحياناً؛ فقد يؤدِّي تعرُّضُ اليد لإصاباتٍ، كالالتواءات sprains والكسور، إلى حدوث تورُّمات، ممَّا يقود إلى انضغاط العصب المتوسِّط.

يمكن أن تُغيِّرَ هذه الأنواعُ من الإصابات الشكلَ الطبيعيَّ للعظام والأربطة في اليد أيضاً، ممَّا يؤدِّي إلى زيادة الضغط على العصب المتوسِّط.

نشاطات مُعيَّنة

قد يؤدِّي القيامُ بنشاطات مُعيَّنة إلى المساهمة في حدوث متلازمة النفق الرسغي. وتشتمل هذه النشاطاتُ على القبض المفرِط وتكرار ثني المعصم (الحني bending) والتَّعرُّض لتأثير الاهتزاز. ومن الأمثلة على هذه النشاطات:

  • العزف على آلة موسيقيَّة.
  • تجميع الأشياء وحزمها.
  • الأعمال اليدويَّة.
  • استعمال الأدوات الهزَّازة، كالمناشير.

إلاَّ أنَّه ينبغي إجراءُ المزيد من الدراسات حول العلاقة بين استعمال اليد التي تقوم بالعمل والإصابة بمتلازمة المرفق الرسغي، وذلك لتحديد ما إذا كان القيامُ بهذا النوع من النشاطات هو سببٌ مؤكَّد للإصابة بهذه الحالة.

ورغم الاهتمام الكبير في عزو ذلك السبب المُحتَمل للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي، إلاَّ أنَّ هذه الحالةَ في الواقع أقّلّ شيوعاً بين الأشخاص الذين يطبعون على الآلات الكاتبة طوالَ اليوم من أولئك الذين يقومون بأنشطةٍ رياضيَّة عنيفة.

 

 

 

كلمات رئيسية:
متلازمة النفق الرسغي، Carpal tunnel syndrome (CTS)، النخز، tingling،الاخدرار، numbness، العصب المتوسِّط، median nerve، الإبهام، thumb، السبَّابة، index finger، الوسطى، middle finger، البنصر، ring finger، ألمٍ كليلٍ، dull ache، المَذَل، paraesthesia، داء السُّكَّري، Diabetes، إكسيميستان، exemestane، الحني، bending، دراسة التوصيل العصبي، nerve conduction study، تخطيط كهربيَّة العضل، Electromyography (EMG)، جبائر المعصم، wrist splints، الكورتيكوستيرويدات، Corticosteroids، الستيرويدات، Steroids، جراحة تحرير النفق الرسغي، Carpal tunnel release surgery، الرباط الرسغي، carpal ligament، الجراحة المفتوحة، open surgery، الجراحة التنظيريَّة، keyhole surgery، متلازمة الألم النَّاحي المُعقَّد، complex regional pain syndrome.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 2 مايو 2016