إحساس الوخز والتنميل

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يمكن لإحساس الوخز والتنميل أن يستمرَّ فترةً طويلة في بعض الأحيان، وهو ما قد يكون علامةً على الإصابة بحالة مرضية ما، وتشمل الاحتمالاتُ كلاً مما يلي:

  • السكَّري (ارتفاع سكَّر الدم).
  • انضغاط العصب الزندي ulnar nerve، وهو العصبُ الذي ينشأ من منطقة الرقبة ويسير نحوَ الأسفل على امتداد الذراع والمرفق والساعد وينتهي في الإصبع الصغير من اليد. يمكن لهذا العصب أن ينضغطَ في أية نقطة منه، إلاَّ أنَّ المرفق هو أكثر الأماكن التي يتعرَّض فيها للانضغاط.
  • متلازمة النفق الرسغي carpal tunnel syndrome، وهي حالةٌ مرضية تُسبِّب ألماً وإحساساً بالخدر والحُرقة أو التنميل في اليد، وذلك نتيجة انضغاط منطقة النفق الرسغي (القناة الصغيرة التي تمتدّ على باطن المعصم وصولاً إلى راحة الكف).
  • عرق النسا sciatica. حالةٌ مرضية تُسبِّب ألماً ينجم عن تخرُّش أو انضغاط العصب الوركي، والذي ينشأ من مؤخِّرة الحوض، ويسير نحو الأسفل على امتداد الردفين وصولاً إلى الساقين والقدمين.

كما يمكن أن ينجمَ حسُّ الوخز والتنميل المستمرّ عن الإصابة بحادث، أو نتيجة الخضوع لمعالجة محدَّدة، مثل العلاج الكيميائي.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الشعورُ الوخز والتنميل، pins and needles، المذَل، تشوُّش الحسّ، paraesthesia، داء رينو، Raynaud’s disease، متلازمة النفق الرسغي، carpal tunnel syndrome، عرق النسا، sciatica، متلازمة اهتزاز اليد والذراع hand-arm vibration syndrome، تنكُّس الفقار الرقبي، cervical spondylosis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 2 مايو 2016