التهاب البنكرياس الحاد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

يُعَدُّ الشعورُ المفاجئ بألمٍ شديدٍ وكليلٍ حولَ أعلى المعدة العَرَضَ الرئيسيَّ لالتهاب البنكرياس الحادّ.

يتفاقم هذا الألمُ باطِّراد غالباً، وقد ينتشر على طول الظهر أو تحت لوح الكتف الأيسر. ويمكن أن يؤدِّي تناولُ الطعام أو الشراب إلى تفاقم الحالة بسرعةٍ كبيرة، وخصوصاً الأطعمة الدهنيَّة.

قد يُساعدُ الانحناءُ إلى الأمام أو التَّكوُّر على تخفيف الشعور بالألم، ولكنَّ الاستلقاءَ على الظهر يؤدِّي إلى زيادة شدَّة الألم غالباً.

ينجم التهابُ البنكرياس الحادّ عن الحصيات المراريَّة gallstones، والتي تتشكَّل بعدَ تناول وجبةٍ كبيرةٍ عادةً. بينما إذا كانت الحالةُ ناجمةً عن الكحول، فإنَّ الألم يبدأ غالباً بعد مرور 6-12 ساعة من تناول مقدارٍ كبير من الكحول.

أعراض أخرى

يمكن أن تظهرَ أعراضٌ أخرى لالتهاب البنكرياس الحاد والتي تتضمَّن:

  • الغثيان أو القيء.
  • الإسهال.
  • عُسر الهضم indigestion.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة مئويَّة أو أكثر.
  • اليرقان jaundice، أي اصفرار الجلد وبياض العينين.
  • إيلام tenderness أو تورُّم البطن.

 

 

 

كلمات رئيسية:
التهاب البنكرياس الحاد، acute pancreatitis، التهاب البنكرياس المزمن، chronic pancreatitis، الحصيات المراريَّة، gallstones، عُسر الهضم، indigestion، اليرقان، jaundice، التهاب الغدَّة النكفيَّة mumps، الحصبة measles، مضاعفات التليف الكيسي، فرط الدُّريقات، hyperparathyroidism، متلازمة راي، Reye's syndrome، داء كاواساكي، Kawasaki disease، الليباز lipase، الأميلاز، amylase، تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية التنظيري بالطريق الراجع،endoscopic retrograde cholangiopancreatography (ERCP)، صدمة نقص حجم الدم، hypovolemic shock، أنبوب التغذية، feeding tube، أنبوب أنفي مَعِدي، nasogastric tube، المرارة، gallbladder، أكامبروسات، acamprosate، الكيسات الكاذبة، pseudocysts، نخر البنكرياس العدوائي، infected pancreatic necrosis، متلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازيَّة، systemic inflammatory response syndrome (SIRS).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 مايو 2016