التهاب البنكرياس الحاد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ما دام أنَّ التهابَ البنكرياس الحاد ينجم عن الحصيات المراريَّة أو عن الكحول غالباً، فقد يُقلِّلُ اتِّباعُ نمط حياةٍ صحِّي من فرص حدوث هذا الالتهاب.

الحصيات المراريَّة

يُعَدُّ اتِّباعُ نظام غذائي متوازنٍ وصحّيٍّ، ينطوي على تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة (ليس أقلّ من 5 حصص يوميَّاً)، هو الطريق الأكثر فعاليَّةً للوقاية من تشكُّل الحَصَيات المراريَّة.

ينبغي أن يتضمَّن النظامُ الغذائي تناولَ الحبوب الكاملة الموجود في الخبز المصنوع من الحنطة الكاملة والشوفان والأرز الأسمر أيضاً. ويُساعد هذا على خفض مستوى الكوليستيرول في الجسم.

كما تُشيرُ الأدلَّةُ إلى أنَّ الانتظامَ في تناول المُكسَّرات، مثل الفول السوداني peanuts أو الكاجو cashews، قد يُفيدُ في تقليل خطر تشكُّل الحصيات الصفراويَّة.

ونتيجةً للدور الذي يبدو أنَّ الكوليستيرول يقوم به في تشكيل الحصيات الصفراويَّة، فإنَّه يُستحسن تجنُّبُ تناول الكثير من الأطعمة الدسمة المحتوية على نسبةٍ مرتفعة من الكوليستيرول.

تشتملُ الأطعمةُ الغنيَّة بالكوليستيرول على الأنواع التالية:

  • فطائر اللحم.
  • النقانق وشرائح اللحم الدهنيَّة.
  • الزبدة والشحم.
  • الكعك والبسكويت.

كما تؤدِّي زيادةُ وزن الشخص إلى ازدياد فرص تشكُّل الحَصَيات الصفراويَّة أيضاً، لذلك فإنَّ الحفاظَ على الوزن الصحِّي من خلال اتِّباع نظامٍ غذائيٍّ متوازنٍ والانتظام في ممارسة الكثير من التمارين الرياضيَّة، قد يُساعد على تقليل خطر تشكُّل الحصيات أيضاً.

الكحول

يُساعد الامتناعُ عن تناول الكحول على منع تضرُّر البنكرياس، ويُقلِّلُ من خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس الحادّ. كما قد يُنقِص من فرصَ الإصابة بحالاتٍ خطرةٍ أخرى أيضاً، مثل سرطان الكبد liver cancer.



 

 

 

كلمات رئيسية:
التهاب البنكرياس الحاد، acute pancreatitis، التهاب البنكرياس المزمن، chronic pancreatitis، الحصيات المراريَّة، gallstones، عُسر الهضم، indigestion، اليرقان، jaundice، التهاب الغدَّة النكفيَّة mumps، الحصبة measles، مضاعفات التليف الكيسي، فرط الدُّريقات، hyperparathyroidism، متلازمة راي، Reye's syndrome، داء كاواساكي، Kawasaki disease، الليباز lipase، الأميلاز، amylase، تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية التنظيري بالطريق الراجع،endoscopic retrograde cholangiopancreatography (ERCP)، صدمة نقص حجم الدم، hypovolemic shock، أنبوب التغذية، feeding tube، أنبوب أنفي مَعِدي، nasogastric tube، المرارة، gallbladder، أكامبروسات، acamprosate، الكيسات الكاذبة، pseudocysts، نخر البنكرياس العدوائي، infected pancreatic necrosis، متلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازيَّة، systemic inflammatory response syndrome (SIRS).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS (National Health Services), UK

 

أخر تعديل: 3 مايو 2016