التهاب البنكرياس الحاد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ترتبط معظمُ حالات بالتهاب البنكرياس الحاد ارتباطاً مباشراً بوجود الحصيات المراريَّة أو بتناول الكحول، إلاَّ أنَّ السببَ الدقيقَ لحدوث هذه الحالة لا يكون واضحاً بشكلٍ دائم.

الحصيات المراريَّة

الحَصَياتُ المراريَّة gallstones قطعٌ صُلبةٌ من مادَّةٍ شبيهة بالحجر تتشكَّلُ في المرارة. ويمكن أن تؤدِّيَ إلى حدوث التهاب البنكرياس الحادّ إذا تحرَّكت خارج المرارة، وأغلقت فتحة البنكرياس.

قد يؤدِّي هذا الانسدادُ إلى اضطراب بعض الإنزيمات (مواد كيميائيَّة) التي يُنتجها البنكرياس. وتُستعمَل هذه الإنزيماتُ للمساعدة على هضم الطعام في الأمعاء عادةً، ولكنَّها يمكن أن تبدأَ في هضم البنكرياس بدلاً من الطعام عندَ انسداد الفتحة.

غيرَ أنَّ الإصابةَ بالتهاب البنكرياس الحاد لا تحدث عندَ جميع الأشخاص الذين لديهم حصياتٌ مراريَّة؛ فمعظمُ هذه الحصيات لا تتسبَّبُ بأيَّة مشاكل.

تناول الكحول

ما زال التهابُ البنكرياس بسبب تناول الكحول غيرَ مفهومٍ تماماً. ولكن، ترى إحدى النظريَّات أنَّ الكحولَ يُعِيق الوظائفَ الطبيعية للبنكرياس، ممَّا يدفع الإنزيمات إلى أن تبدأ بهضم البنكرياس.

وبغضِّ النظر عن السبب، هناك ارتباطٌ واضحٌ بين تناول الكحول وحدوث التهاب البنكرياس الحادّ. وقد توصَّلت إحدى الدراسات الكبيرة إلى أنَّ نسبةَ إصابة الأشخاص المنتظمين على تناول أكثر من 350 ميليليتراً من الكحول أسبوعيَّاً بالتهاب الكبد الحادّ كانت 4 أضعاف نسبة الأشخاص الذين لم يتناولوا الكحولَ على الإطلاق.

كما يُعتَقدُ أنَّ الإسرافَ في الشرب خلال فترة قصيرة (كما في بعض الحفلات) يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الكبد الحادّ.

أسباب أخرى

تشتمل الأسبابُ الأقلّ شيوعاً للإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد على ما يلي:

  • إصابة أو تضرُّر البنكرياس بشكل عَرَضي، في أثناء عمليَّة استئصال الحصيات المراريَّة أو فحص البنكرياس.
  • استعمال أنواع مُعيَّنة من الأدوية، مثل بعض المضادَّات الحيويَّة أو أدوية العلاج الكيميائي؛ فقد يكون حدوثُ التهاب البنكرياس الحاد من ضمن الآثار الجانبيَّة غير المتوقَّعة لاستعمال الأدوية السابقة عندَ عددٍ قليلٍ من الأشخاص.
  • العدوى الفيروسيَّة، مثل التهاب الغدَّة النكفيَّة mumps أو الحصبة measles.
  • كإحدى مضاعفات التليُّف الكيسي cystic fibrosis.
  • بعض الحالات النادرة، مثل فرط الدُّريقات hyperparathyroidism ومتلازمة راي Reye's syndrome وداء كاواساكي Kawasaki disease.



 

 

 

كلمات رئيسية:
التهاب البنكرياس الحاد، acute pancreatitis، التهاب البنكرياس المزمن، chronic pancreatitis، الحصيات المراريَّة، gallstones، عُسر الهضم، indigestion، اليرقان، jaundice، التهاب الغدَّة النكفيَّة mumps، الحصبة measles، مضاعفات التليف الكيسي، فرط الدُّريقات، hyperparathyroidism، متلازمة راي، Reye's syndrome، داء كاواساكي، Kawasaki disease، الليباز lipase، الأميلاز، amylase، تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية التنظيري بالطريق الراجع،endoscopic retrograde cholangiopancreatography (ERCP)، صدمة نقص حجم الدم، hypovolemic shock، أنبوب التغذية، feeding tube، أنبوب أنفي مَعِدي، nasogastric tube، المرارة، gallbladder، أكامبروسات، acamprosate، الكيسات الكاذبة، pseudocysts، نخر البنكرياس العدوائي، infected pancreatic necrosis، متلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازيَّة، systemic inflammatory response syndrome (SIRS).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 مايو 2016