التهاب البنكرياس الحاد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُعالَجُ التهابُ البنكرياس الحادّ في المُستشفَى، حيث ينبغي إخضاعُ المريض لمراقبة دقيقة للتَّحرِّي عن العلامات الدالَّة على مشاكل خطيرة، مع إعطائه العلاج الداعم، مثل السوائل والأكسجين.

تتحسَّن حالةُ الكثير من الأشخاص بحيث يمكنهم مغادرة المستشفى بعد 5-10 أيَّام.

ويمكن أن تحدثَ مضاعفاتٌ تتطلَّبُ معالجةً إضافيَّةً نوعيَّة في الحالات الشديدة، تستدعي دخولَ وحدة الرعاية المركَّزة  intensive care unit (ICU). قد يستغرق التعافي في مثل هذه الحالات وقتاً أطول، ويمكن أن تؤدِّي إلى الموت.

السوائل

قد يُصاب الجسمُ بالتجفاف خلال نوبة التهاب البنكرياس الحاد، لذلك يجري تزويدُه بالسوائل من خلال أنبوبٍ مُتَّصلٍ بأحد الأوردة (وتُعرَفُ هذه بالسوائل الوريديَّة).

يمكن أن تُفيدَ السوائلُ الوريديَّة في علاج الحالات الشديدة من التهاب البنكرياس الحاد، وذلك للوقاية من حدوث مشكلةٍ خطيرة تُسمَّى صدمةَ نقص حجم الدم hypovolemic shock، والتي تحدثُ عندَ انخفاض مستويات السوائل في الجسم، ممَّا يُقلِّلُ كميَّةَ الدم فيه.

الدعم التغذوي

رغم عدم تقييد النظام الغذائي للكثير من الأشخاص المصابين بالتهاب البنكرياس الحاد الخفيف، إلاَّ أنَّ بعضَ الأشخاص يُنصَحون بعدم تناول الطعام، وذلك لأنَّ محاولةَ هضم الطعام الصلب قد تُشكِّلُ عبئاً على البنكرياس.

وبحسب شدَّة الإصابة، قد يعجزُ الشخصُ عن تناول الأغذية الصلبة لبضعة أيَّامٍ أو أكثر.

وإذا كان من الضروري تجنُّبُ تناول الأطعمة الصلبة، فيمكن استعمالُ أنبوب التغذية feeding tube لتزويد الجسم بالغذاء. ويُعرَفُ هذا الإجراء بالتغذية المعويَّة enteral feeding، والتي تنطوي غالباً على استعمال أنبوبٍ يُدخَلُ إلى المعدة من خلال الأنف (أنبوب أنفي مَعِدي nasogastric tube).

الأكسجين

يمكن تزويدُ الجسم بالأكسجين من خلال أنابيب تُدخَلُ في الأنف عادةً، وذلك لضمان حصول الأجهزة الحيويَّة على كفايتها من الأكسجين. ويمكن إيقافُ استعمال هذه الأنابيب بعدَ بضعة أيَّام بمجرَّد تحسُّن حالة المريض.

كما يمكن في الحالات الشديدة استعمالُ أجهزة التهوية للمساعدة على التنفُّس أيضاً.

مُسكِّنات الألم

يُسبِّبُ التهابُ البنكرياس الحادّ ألماً شديداً في البطن غالباً، لذلك سوف تكون هناك ضرورةٌ إلى استعمال مُسكِّنات ألمٍ شديدة الفعاليَّة، كالمورفين morphine.

يمكن أن يؤدِّي استعمالُ بعض مُسكِّنات الألم إلى شعور الشخص بالنُّعاس الشديد.



 

 

 

كلمات رئيسية:
التهاب البنكرياس الحاد، acute pancreatitis، التهاب البنكرياس المزمن، chronic pancreatitis، الحصيات المراريَّة، gallstones، عُسر الهضم، indigestion، اليرقان، jaundice، التهاب الغدَّة النكفيَّة mumps، الحصبة measles، مضاعفات التليف الكيسي، فرط الدُّريقات، hyperparathyroidism، متلازمة راي، Reye's syndrome، داء كاواساكي، Kawasaki disease، الليباز lipase، الأميلاز، amylase، تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية التنظيري بالطريق الراجع،endoscopic retrograde cholangiopancreatography (ERCP)، صدمة نقص حجم الدم، hypovolemic shock، أنبوب التغذية، feeding tube، أنبوب أنفي مَعِدي، nasogastric tube، المرارة، gallbladder، أكامبروسات، acamprosate، الكيسات الكاذبة، pseudocysts، نخر البنكرياس العدوائي، infected pancreatic necrosis، متلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازيَّة، systemic inflammatory response syndrome (SIRS).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 مايو 2016