التهاب البنكرياس الحاد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

قد تكون هناك ضرورةٌ إلى علاج السبب الكامن وراءَ حدوث الالتهاب بمجرَّد السيطرة على الحالة الالتهابيَّة، حيث ينبغي علاجُ الأسباب الأكثر شيوعاً للإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد، أي الحَصَيات المراريَّة وتناول الكحول.

علاج الحَصَيات المراريَّة

إذا كانت الحَصَيات المراريَّة هي المسؤولة عن حدوث التهاب البنكرياس، فقد يكون من الضروري إجراء تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية التنظيري بالطريق الراجع، أو قد تكون هناك ضرورةٌ لاستئصال المرارة gallbladder.

يمكن أن تُجرى جراحةُ استئصال المرارة في أثناء وجود الشخص في المستشفى، أو قد يجري التخطيطُ لإجرائها في غضون عدَّة أسابيع. وينبغي ألاَّ يتركَ استئصالُ المرارة أثراً كبيراً على صحة الشخص، ما عدا المعاناة من مصاعب خلال هضم أطعمة مُعيَّنة، مثل الأطعمة الدهنيَّة أو ذات المذاق الحار.

يُعَدُّ التدخُّل عن طريق تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية التنظيري بالطريق الراجع العلاجَ البديل للحصيات المراريَّة، حيث تنطوي على استعمال أنبوب ضيِّق ومرن، يُعرَفُ بالمنظار الداخلي endoscope، والذي يحمل كاميرا في إحدى نهايتيه.

تقوم صورُ الأشعَّة السينيَّة بتوجيه المنظار الداخلي داخل جهاز الهضم، وتُمرَّرُ مُعِدَّاتٌ جراحيَّةٌ مع المنظار لاستئصال الحَصَيات المراريَّة.

تناول الكحول

يجب أن يتوقَّفَ الشخصُ بشكلٍ كاملٍ عن تناول الكحول بعدَ شفائه من التهاب البنكرياس الحاد. وإذا وجدَ صعوبةً في القيام بذلك، فقد يكون من الضروري استعمال علاجٍ إضافي.

تشتملُ الخياراتُ العلاجيَّة لعلاج إدمان الكحول على ما يلي:

  • التوعية على انفراد.
  • الانضمام إلى مجموعات المساعدة الذاتيَّة.
  • استعمال دواء أكامبروسات acamprosate الذي يُساعد على خفض الرغبة الشديدة في تناول الكحول.



 

 

 

كلمات رئيسية:
التهاب البنكرياس الحاد، acute pancreatitis، التهاب البنكرياس المزمن، chronic pancreatitis، الحصيات المراريَّة، gallstones، عُسر الهضم، indigestion، اليرقان، jaundice، التهاب الغدَّة النكفيَّة mumps، الحصبة measles، مضاعفات التليف الكيسي، فرط الدُّريقات، hyperparathyroidism، متلازمة راي، Reye's syndrome، داء كاواساكي، Kawasaki disease، الليباز lipase، الأميلاز، amylase، تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية التنظيري بالطريق الراجع،endoscopic retrograde cholangiopancreatography (ERCP)، صدمة نقص حجم الدم، hypovolemic shock، أنبوب التغذية، feeding tube، أنبوب أنفي مَعِدي، nasogastric tube، المرارة، gallbladder، أكامبروسات، acamprosate، الكيسات الكاذبة، pseudocysts، نخر البنكرياس العدوائي، infected pancreatic necrosis، متلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازيَّة، systemic inflammatory response syndrome (SIRS).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 مايو 2016