التهاب البنكرياس الحاد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يشفى معظمُ الأشخاص من التهاب البنكرياس الحاد دون حدوث مشاكل، إلاَّ أنَّه قد ينجم عن الإصابة بالحالات الشديدة منه حدوثُ مضاعفاتٍ خطيرة.

الكيسات الكاذبة

الكيساتُ الكاذبة pseudocysts هي أكياسٌ ممتلئة بسائل يمكن أن تتشكَّلَ على البنكرياس. وهي من المضاعفات الشائعة لالتهاب البنكرياس الحاد، حيث يُعتَقدُ أنَّها تُصيبُ حوالي 5% من الأشخاص المصابين بهذا الالتهاب.

تَظهَر هذه الكيساتُ الكاذبة عادةً بعد مرور 4 أسابيع على بدء ظهور أعراض الإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد. ولا يُسبِّبُ وجودُها ظهورَ أيَّة أعراض في كثيرٍ من الحالات، وتُكتشفُ عندَ إجراء التصوير المقطعي المحوسب فقط.

إلاَّ أنَّها قد تتسبَّبُ بحدوث تطبُّل (نفخة) bloating وعُسر هضم وألم كليل في البطن عند بعض الأشخاص.

قد لا تكون هناك ضرورةٌ لاستعمال علاجاتٍ إضافيَّة إذا كان حجمُ الكيسات الكاذبة صغيراً، فهي لا تتسبَّبُ بظهور أيَّة أعراض، كما أنَّها تزول من تلقاء نفسها عادةً.

ويوصى باستعمال العلاج عندَ المعاناة من الأعراض، أو إذا كان حجمُ الكيسات الكاذبة كبيراً عادةً، لأنَّ الكيسات الكبيرة تكون عُرضةً للانفجار، ممَّا قد يؤدِّي إلى حدوث نزفٍ داخلي أو إلى العدوى.

تُعالَجُ الكيساتُ الكاذبة بتصريف السائل الموجود في الكيسة من خلال إدخال إبرةٍ فيه عبر الجلد. كما يمكن تصريفُ السائل عند إجراء التنظير الداخلي endoscopy، حيث يُمرَّرُ أنبوبٌ رفيعٌ مرن يُدعى المنظار الداخلي عبرَ الحلق throat، ثمَّ تُستَعملُ أدواتٌ صغيرةٌ جدَّاً لتصريف السائل.

نخرُ البنكرياس العَدوائِي

يمكن أن تحدثَ مضاعفةٌ خطيرة تُسمَّى نخر البنكرياس العدوائي (الناجم عن العدوى) infected pancreatic necrosis عند حوالي 33% من الأشخاص المُصابين بالتهاب البنكرياس الحاد الشديد.

وعندَ الإصابة بهذه العدوى، يتسبَّبُ الالتهابُ الشديد في اضطراب وصول الدم إلى البنكرياس. ومن دون استمرار تروية البنكرياس بالدم، يموت جزءٌ من نسيجه. والنخرُ necrosis هو المصطلحُ الطبِّي للموت النسيجي.

يكون النسيجُ الميِّت مُعرَّضاً بشكلٍ كبيرٍ للإصابة بالعدوى الجرثوميَّة. وبمجرَّد حدوث العدوى، يمكنها أن تنتشرَ بسرعةٍ إلى الدم (تسمُّم أو إنتان الدم blood poisoning)، مؤدِّيةً إلى تضرُّر العديد من أعضاء الجسم. ويُعتَقدُ أنَّ نخرَ البنكرياس العدوائي infected pancreatic necrosis مُميتٌ إذا أُهملَ علاجه.

يظهر نخرُ البنكرياس العدوائي بعدَ 2-6 أسابيع من بدء ظهور أعراض التهاب البنكرياس الحاد عادةً. وتتضمَّنُ الأعراضُ ازديادَ الشعورِ بألم البطن وحدوث ارتفاع في درجة الحرارة. وتُعالَج هذه الحالةُ باستعمال حُقنٍ مضادَّة للالتهاب، مع ضرورة استئصال النسيج الميِّت لمنع عودة الإصابة بالعدوى.

قد يكون ممكناً في بعض الحالات استئصالُ الأنسجة الميِّتة باستعمال أنبوبٍ رفيعٍ يُسمَّى القِثطار catheter، والذي يجري غرزُه أو إدخالُه من خلال الجلد.

وبدلاً من ذلك، يمكن اللجوءُ إلى الجراحة التنظيريَّة، حيثُ يُفتَحُ جرحٌ صغيرٌ في الظهر يُدخَلُ المنظارُ من خلاله لاستئصال النسيجٍ الميت. وإذا لم يكن مُتاحاً إجراءُ الجراحة التنظيريَّة، يمكن عندَها إجراء جراحةٍ بإحداث جرحٍ في البطن يسمح باستئصال النسيج الميت من خلاله.

يُعَدُّ نخرُ البنكرياس العدوائي من المضاعفات شديدة الخطورة، حيث تُشير التقديراتُ إلى أنَّ خطرَ الوفاة نتيجة قصور الأعضاء يُقارب 20%، حتَّى مع توفُّر أعلى درجات الرعاية الطبيَّة.

متلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازيَّة

تُعَدُّ متلازمةُ الاستجابة الالتهابية الجهازيَّة systemic inflammatory response syndrome (SIRS) مضاعفةً شائعةً أخرى لالتهاب البنكرياس الحادّ الشديد، حيث تحدث الإصابة بهذه الحالة عند حوالي 10% من الأشخاص المصابين بهذا النوع من الالتهاب.

عندَ الإصابة بهذه المتلازمة، ينتشر الالتهابُ الذي أصاب البنكرياسَ في أنحاء الجسم، ممَّا قد يؤدِّي إلى تعطُّلَ عضوٍ أو أكثر من أعضاء الجسم. وتظهر هذه الإصابةُ خِلال الأسبوع الأوَّل من بدء الأعراض عادةً،  ولكن، مع تبدأ معظمُ الحالات في نفس اليوم.

تتضمَّن أعراضُ الإصابة بمتلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازيَّة ما يلي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى أعلى من 38 درجة مئويَّة، أو انخفاضها دون 36 درجة مئويَّة.
  • تسرُّع ضربات القلب إلى أكثر من 90 ضربة بالدقيقة.
  • تسرُّع مُعدَّل التنفُّس بشكل غير مألوف (أكثر من 20 حركة تنفُّس في الدقيقة).

لا يتوفَّر علاجٌ لمتلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازيَّة حاليَّاً، لذلك ينطوي العلاجُ على محاولة دعم وظائف الجسم حتَّى زوال الالتهاب. ويعتمد مآلُ الحالة على مدى الضرر الذي لحق بأجهزة الجسم؛ فكلَّما زاد عدد الأعضاء المصابة، ازداد احتمالُ حدوث الموت.



 

 

 

كلمات رئيسية:
التهاب البنكرياس الحاد، acute pancreatitis، التهاب البنكرياس المزمن، chronic pancreatitis، الحصيات المراريَّة، gallstones، عُسر الهضم، indigestion، اليرقان، jaundice، التهاب الغدَّة النكفيَّة mumps، الحصبة measles، مضاعفات التليف الكيسي، فرط الدُّريقات، hyperparathyroidism، متلازمة راي، Reye's syndrome، داء كاواساكي، Kawasaki disease، الليباز lipase، الأميلاز، amylase، تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية التنظيري بالطريق الراجع،endoscopic retrograde cholangiopancreatography (ERCP)، صدمة نقص حجم الدم، hypovolemic shock، أنبوب التغذية، feeding tube، أنبوب أنفي مَعِدي، nasogastric tube، المرارة، gallbladder، أكامبروسات، acamprosate، الكيسات الكاذبة، pseudocysts، نخر البنكرياس العدوائي، infected pancreatic necrosis، متلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازيَّة، systemic inflammatory response syndrome (SIRS).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 3 مايو 2016