ضعفُ الذَّاكِرة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
ضعفُ الذَّاكِرة

يُصابُ الإنسانُ بضعف الذَّاكِرة (النَّسَاوَة) amnesia عندما يفقدُ قُدرته على تذكُّر المعلومات والأحداث التي لم يكن يجِدُ أيَّةَ صُعوبة في تذكُّرها من قبل.

قد تكون الأشياءُ التي يفقد الإنسان قُدرتَه على تذكُّرها هي ما حدثَ مُنذ ثوانٍ أو دقائِق، أو حدثاً بارِزاً حصلَ في الماضي. ربَّما يبدأ ضعفُ الذَّاكِرة بشكلٍ مُفاجئٍ، أو ربَّما يكون قد أخذَ بالتفاقُم خلال العام الفائت أو على هذا النَّحو.

من الطبيعيّ أن يُصبِحَ الإنسانُ كثيرَ النسيان بعضَ الشيء عند تقدُّمه في العُمر، ولكن قد يكون ضعفُ الذَّاكِرة من أعراضِ حالةٍ تحتاج إلى استِشارةِ الطبيب.

يُمكن أن يُؤدِّي ضعفُ الذَّاكِرة إلى شُعور الإنسان بالكآبة، وقد ينعكِسُ هذا الشعورُ على بقيَّة أفراد الأُسرَة، حيث يخشون من الأسوأ، ويفترِضون أنَّ السببَ هُو الخرَف dementia، ولكن لا يكُون الأمرُ مثلما يبدو عليه عادةً.

تُساعِدُ المعلوماتُ التالية على معرِفة حقيقة الحالة، فهي تُسلِّطُ الضوءَ على:

  • ما الذي يجب فعلُه عندَ الشعور بالقلق تِجاه ضعف الذَّاكِرة.
  • كيف يُمكن معرِفةُ ما إذا كان السبب هُو الخرَف.
  • أكثر الأسباب شُيوعاً لضعف الذَّاكِرة (يجب عدمُ التعويل بشكلٍ كامِل على تشخيص الحالة بشكلٍ ذاتيّ).
  • كيف يُمكن التغلُّبُ على ضعف الذَّاكِرة.

 

 

 

كلمات رئيسية:
ضعف الذَّاكِرة، النَّسَاوَة، نقص الذاكرة، فقد الذاكرة amnesia، الخرَف، dementia، الذَّاكِرة المُباشَرة، immediate memories، الذَّاكِرة القصيرة الأمد، الذَّاكِرة القريبة، short-term memory ، recent memories، الذَّاكِرة الطويلة الأمد، أو الذَّاكِرة البعيدة، long-term memory ، remote memories، اضطراب التكديس، hoarding disorder، ضعف الذَّاكِرة الرُّجوعيّ، retrograde amnesia، ضعف الذَّاكِرة التقدُّمي، أو فقد الذَّاكِرة اللاحِق للإصابة، anterograde amnesia، ضعف الذَّاكِرة الشامِل العابِر، transient global amnesia، ضعف الذَّاكِرة النفسيّ المنشأ، psychogenic amnesia.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 17 مايو 2016