ضعفُ الذَّاكِرة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

يجب استِشارةُ الطبيب عندَ الشعور بالقلق تِجاه ضعف الذَّاكِرة، حيث سيُجرِي تقييماً أوَّلياً، ويسأل عن الأعراض والتاريخ المرضي وأسلوب الحياة، وربَّما يطلب فحصاً للدَّم.

هُناك طيفٌ واسِعٌ للأسباب المُحتَملة لضعف الذَّاكِرة، استِناداً إلى نوع هذه الحالة.

يُصنِّفُ الأطبَّاءُ أنواعَ الذَّاكِرة على النحو التالي:

  • الذَّاكِرة المُباشَرة immediate memories: مثل الأصوات التي تُخزَّن لثوانٍ قليلة فقط.
  • الذَّاكِرة القصيرة الأمد أو الذَّاكِرة القريبة short-term or recent memories: مثل أرقام الهواتِف التي تبقى في الذَّاكِرة لوهلةٍ تتراوَح بين 15 إلى 20 ثانِيةً؛ ويستطيع الدِّماغُ تخزينَ حوالي 7 أجزاءٍ من المعلومات على المدى القصير في أيّ وقت.
  • الذَّاكِرة الطويلة الأمد أو البعيدة long-term or remote memories: أي الذكريات التي تدُوم لفتراتٍ أطول، لأنَّ الإنسانَ يسترجعها بشكلٍ مُتكرِّرٍ في ذهنه.

عندما يرى الطبيبُ أنَّ الإنسانَ يحتاج إلى تقييمٍ حول الخرَف، أو قد تكون هناك أسبابٌ  كامِنة لحالة أخرى لا يُستهان بها، مثل تضرُّر الدِّماغ، سيقوم بإحالته إلى طبيبٍ اختصاصيّ.



 

 

 

كلمات رئيسية:
ضعف الذَّاكِرة، النَّسَاوَة، نقص الذاكرة، فقد الذاكرة amnesia، الخرَف، dementia، الذَّاكِرة المُباشَرة، immediate memories، الذَّاكِرة القصيرة الأمد، الذَّاكِرة القريبة، short-term memory ، recent memories، الذَّاكِرة الطويلة الأمد، أو الذَّاكِرة البعيدة، long-term memory ، remote memories، اضطراب التكديس، hoarding disorder، ضعف الذَّاكِرة الرُّجوعيّ، retrograde amnesia، ضعف الذَّاكِرة التقدُّمي، أو فقد الذَّاكِرة اللاحِق للإصابة، anterograde amnesia، ضعف الذَّاكِرة الشامِل العابِر، transient global amnesia، ضعف الذَّاكِرة النفسيّ المنشأ، psychogenic amnesia.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 17 مايو 2016