تتراسيكلين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
TETRACYCLINE
الأسماء التجارية: أكروميسين ACHROMYCIN، سيوموسيكلين CHYMOCYCLINE، تتراسيكلين TETRACYCLINE، دوموسيكلين DUMOCYCLINE، لاتيسين LATYCIN، أوبتيسيكلين OPTICYCLIN، تيراسين TERACIN، بالكاسيكلين BALKACYCLINE، تيترادار TETRADAR، تيراميسين TERRAMYCIN

• من المهمِّ إخبارُ الطَّبيب أو الصيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة.
• تُقلِّل الأدويةُ التَّالية من امتصاص التِّتراسيكلين من الأمعاء، والتي تَجعله أقلَّ فعَّاليةً. ولذلك، ينبغي إذا كانَ المريضُ يتناول الأدويةَ التي تحتوي على أيٍّ من المكوِّنات التَّالية أن يُؤخَذ قبلَ أو بعدَ جرعة التِّتراسيكلين بثَلاث ساعات على الأقل:
- أملاح الأَلمنيوم.
- مُضادَّات الحُموضَة وعُسر الهضم التي تَحتَوي على الألمنيوم والبِزموت والكالسيوم أو المغنـزيوم.
- مُستَحضرات الكالسيوم ومُنَتجات الألبان.
- الكوليستيبول Colestipol (دَواءٌ خافِض لشُحوم الدَّم) (ينبغي أن يُؤخَذَ التِّتراسيكلين قبلَ أو بعد ساعة إلى أربع ساعات على الأقل من هذا الدَّواء).
- الكولستيرامين Cholestyramine (دَواءٌ يَمنع إعادةَ امتصاص الصَّفراء من الأمعاء). (ينبغي أن يُؤخَذَ التِّتراسيكلين قبلَ أو بعد ساعة إلى أربع ساعات على الأقل من هذا الدَّواء).
- الحديد وكبريتات الحديد مثل (يُقلِّل التِّتراسيكلين أيضاً من امتصاص الحديد من الأمعاء)
- الكاولين kaolin.
- أَملاح المغنيزيوم.
- الأقراص التي تحتوي على كربونات المغنيزيوم.
- الرَّانيتيدين Ranitidine وسترات البِزموت والسُّكرالفات Sucralfate.
- أملاح الزَّنك (يُقلِّل التِّتراسيكلين أيضاً من امتصاص الزَّنك من الأمعاء).
• السترونتيوم Strontium (يُقلِّل من امتصاص التِّتراسيكلين من الأمعاء أيضاً، ويمكن أن يجعله أقلَّ فعَّالية).
• يَزيد التِّتراسيكلين من التَّأثيراتِ المضادَّة لتجلُّط الدَّم للأدوية المضادَّة للتخثُّر، مثل الوارفارين Warfarin.
• يُخفض التِّتراسيكلين المستوى الدَّمويَّ للأَتوفاكون atovaquone (الذي يُستخدَم لعلاج التهاب الرِّئتين)، ويمكن أن يَجعلَه أقلَّ فعَّالية.
• ربَّما يَزيد التِّتراسيكلين من خطر التأثيرات الجانبيَّة للميثوتريكسات Methotrexate (دَواءٌ مُضادٌّ للأَورام).
• عندَ تَناوُل التِّتراسيكلين مع الأَسيتريتين Acitretin أو الإيزوتريتنوين Isotretinoin، يكون هناك خطرٌ مُتَزايد من ارتفاع الضَّغط داخل الجمجمة (ارتفاع ضَغط الدَّم الحميد داخِل القحف).
• عندَ تَناوُل التِّتراسيكلين مع الإرغوتامين والميثيسرجيد Methysergide (دَواء مُضادٌّ للسِّيروتونين)، يَكون هناك خطرٌ مُتَزايد للتأثيرات الجانبيَّة (بالتسمُّم بالإرغوت).
• لا ينبغي أخذُ لقاح التيفوئيد عن طريق الفم حتَّى ثلاثة أيَّام على الأقل بعد الانتهاء من استِعمال هذه المضادَّات الحيوية، وذلك لأنَّ المضادَّات الحيوية يمكن أن تجعلَ اللقاحَ أقلَّ فعَّالية.
• النِّساء اللواتِي يستخدمنَ وسائل منع الحمل الهرمونيَّة، مثل حبوب منع الحمل، يجب أن يتحوَّلوا إلى استِخدام أسلوب آخر لمنع الحمل (مثل الواقي الذكري).


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 27 ابريل 2013