ثيدوميد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
THALIDOMIDE
الاسم التجاري: ثالوميد THALOMID

• يَزيد الثَّاليدوميد من التَّأثير المهدِّئ للكُحول والأدوية الأخرى التي تُسبِّب النُّعاس (مثل الفاليوم Valium).
• يمكن لأَدوية نَزلات البرد أو الحساسيَّة، والمهدِّئات، والأدوية المسكِّنة للألم، والحبوب المنوِّمة، ومُرخيات العضلات، وأدوية عِلاج الاكتئاب والقلق، أن تَزيدَ تأثير الثَّاليدومايد المهدِّئ والمنوِّم. ولذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب إذا كان المريضُ يستخدم أياً من هذه الأدوية بانتِظام.
• إذا كانت المريضةُ تَستخدِم وسائلَ منع الحمل الهرمونيَّة (الحبوب، والحُقَن) لمنع الحمل خِلال استعمال الثَّاليدومايد، وهي:
- الأدوية المُضادَّة لفيروس العَوَز المناعي البَشري المُكتَسَب، مثل التِّيبرانافير Tipranavir والإندينافير Indinavir واللُّوبينافير Lopinavir والرِّيتونافير Ritonavir وغيرها.
- الغرِيزيوفولفِين Griseofulvin (دَواءٌ مُضادٌّ للفُطريَّات الجِلدِيَّة).
- الرِّيفامبين Rifampin (مُضادٌّ حَيَوِيٌّ).
- الرِّيفابوتين Rifabutin (مُضادٌّ حَيَوِيٌّ).
- الفينيتوئين Phenytoin (دَواءٌ مُضادٌّ للصَّرع ولاضطِرابِ نَظمِ القَلب).
- الكَربامازيبِّين Carbamazepine (دَواءٌ مُضادٌّ للاختِلاجِ ومُسَكِّن).
• هذه القائمةُ ليست كاملةً، فقد تُوجَد عَقاقيرُ أخرى تَتَفاعل مع الثَّاليدومايد. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصيدلانِي عمَّا يَتَناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة.
• ينبغي عدمُ التبرُّع بالدم في أثناء تَناوُل هذا الدَّواء.
• يجب تَجنُّبُ المَشروبات الكحوليَّة والأدوية الأخرى والمُنتَجات الطبيعيَّة التي تُهدِّئ من ردود أفعال المريض, وهذا يشتملُ على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تُؤثِّر في الألم.
• يمكن أن يُصابَ المريضُ بسُهولة جداً بحروق الشمس, لذلك يجب تَجنُّبُ التعرُّض للشمس والأسرَّة المستخدَمة لإضفاء السُّمرَة على بشرة الجلد. كما يجب استعمالُ الواقي الشَّمسي وارتداء الملابس الواقية وغطاء العين.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 يناير 2014

الاختصاص