قياسُ ضغط الدَّم

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تُستخدَم أداةٌ تُسمَّى مقياسَ ضغط الدَّم sphygmomanometer لقِياس ضغط الدَّم عند الإنسان، وتشتمِلُ عادةً على سمَّاعةٍ stethoscope، وكُمّ للذراع arm cuff، ومضخَّة ومُؤشِّر؛ وهناك أنواع آليَّة أو أُوتوماتكيَّة لمقياس ضغط الدَّم يشيع استخدامُها هذه الأيَّام، وتشتمِلُ على حسَّاسات وشاشاتٍ رقميّة.

بالنسبة إلى أفضل وضعيَّة للجسم عند الخُضوع إلى فحص ضغط الدَّم، يجب الجلوسُ على أن يكونَ الظهر مُنتصِباً مع عدم تقاطُع الساقين، ثُم يُطوَى كُمُّ القميص بحيث يُوضع كُمّ مقياس ضغط الدَّم حول الجانب العلويّ من الذِّراع. ويُفضَّل الاسترخاءُ وتجنُّب الكلام في أثناء الفحص.

في أثناء الفحص:

  • يجب مدّ الذِّراع بحيث تكون على مُستوى القلب حتى يُوضع كُمّ المقياس حولها، ويجب أن تكون الذِّراع مدعومةً في هذه الوضعيَّة باستِخدام وِسادة أو ذِراع كرسيّ.
  • يجري ضخّ الهواء في كُمّ المقياس للحدِّ من تدفُّق الدَّم في الذِّراع بما يُشبِهُ عمليَّة العَصر، وقد يشعر الشخصُ بالانزِعاج، ولكن يدوم هذا الأمر ثوانيَ قليلةٍ.
  • يُحرِّر الضغطُ من كُمّ المقياس ببطء في أثناء استِخدام السمَّاعة للإصغاء إلى النبض (يُستخدَم في المقاييس الرَّقميَّة حسَّاسات للتحرِّي عن الاهتِزازات في الشرايين).
  • يُسجَّل الضغطُ في الكُم في نقطتين عندما يبدأ الدَّم بالعودة إلى الذِّراع، وتُستخدَم هاتان النقطتان كقراءة لضغط الدَّم عند الإنسان.



 

 

 

كلمات رئيسية:
قياسُ ضغط الدَّم، ضغط الدَّم، blood pressure، ارتِفاع ضغط الدَّم، high blood pressure ، hypertension، نوبات القلب، heart attacks، السَّكتة، strokes، انخِفاض ضغط الدَّم، hypotension، مقياس ضغط الدَّم، sphygmomanometer، مقياس ضغط الدَّم المُتنقِّل، ambulatory blood pressure monitoring، ضغط الدَّم الانقِباضيّ، systolic pressure، ضغط الدَّم الانبِساطيّ، diastolic pressure، ضغط الدَّم المُرتفِع.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 17 مايو 2016