تعذُّرُ ارتِخاءِ المريء

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

يُمكن أن تبدأَ أعراض تعذُّر ارتِخاء المريء في أيّة مرحلةٍ من الحياة، وتكون مُتدرِّجةً عادةً.

يُعانِي مُعظمُ مرضى تعذُّر ارتِخاء المريء من عسر البَّلع dysphagia، وهي حالةٌ يُواجِهُ فيها الشخصُ صُعوبةً وأحياناً ألماً عند تناول الطعام، وتميلُ هذه الحالةُ إلى التفاقُم خلال عامين.

ربَّما يُؤدِّي تعذُّرُ ارتِخاء المريء إلى ارتِجاع الطعام غير المهضوم بعدَ فترةٍ قصيرةٍ من تناوُل الوجبات، وقد يعلق بعض الطعام المُقاء في المريء لبعض الوقت.

يُمكن أن يُؤدِّي ارتِجاعُ الطعام غير المهضوم إلى الاختِناق ونوباتٍ من السُّعال وألم الصَّدر وحرقة الفؤاد heartburn؛ وأحياناً يخرج ناتج القيء من الفمِ، ويترك بُقعاً على الوِسادة في أثناء النَّوم، وإذا دخل إلى الرُّغامى windpipe، يُمكن أن يُسبِّب حالات عدوى متكرِّرة في الصدر، وحتى الالتِهاب الرئويّ pneumonia.

ربَّما يفقِد المريضُ أيضاً كميَّةً ملحُوظةً من وزن البدن، ولكن تدريجيَّاً.

يجب التنويهُ إلى أنَّ تعذُّرَ ارتِخاء المريء لا يُسبِّبُ أيَّة أعراض عند بعض المرضى، وهو يُكتشَف فقط عند الخُضوع إلى تصويرٍ للصدر بالأشعَّة أو غير ذلك من الفُحوصات التي تُجرى لأسبابٍ أخرى.



 

 

 

كلمات رئيسية:
تعذُّرُ ارتِخاء المريء، achalasia، اللاارتخائيَّة، المريء، oesophagus، المصرَّة المريئيَّة السُّفليَّة، lower oesophageal sphincter، الارتِجاع الحمضيّ، acid reflux، تشنُّج الفؤاد، cardiospasm، عسر البَّلع، dysphagia، مُتلازِمة شوغرين، Sjogren’s syndrome، وجبة الباريوم، barium swallow، سرطان المريء، oesophageal cancer.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 17 مايو 2016