تعذُّرُ ارتِخاءِ المريء

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

عندما يرى الطبيبُ أنَّ هناك احتِمالاً في الإصابة بتعذُّر ارتِخاء المريء، سيقوم بإحالة الإنسان إلى المُستشفى لإجراءِ بعض الفحُوصات التشخيصيَّة.

وجبة الباريوم barium swallow

تنطوي وجبةُ الباريوم على تقديم سائِل أبيض يحتوي على مادَّة الباريوم، يشربه المريض ممَّا يسمح بمُشاهدة المريء عندَ التصوير بالأشعَّة.

عندما يكون الشخصُ مُصاباً بتعذُّر ارتِخاء المريء، لا تفتح النهايةُ السفليّة من المريء بشكلٍ مُناسِب، ممَّا يُؤخِّرُ من مُرور مادَّة الباريوم إلى داخل المعِدة؛ ويُمكن لتصوير الصَّدر بالأشعة العاديَّة أن يُظهِرَ توسُّعَ المريء.

التنظير الدَّاخلي endoscopy

المِنظارُ endoscope هُو أنبوبٌ مرِن يدخل من الحلق نحو الأسفل بشكلٍ يسمح للطبيب أن يُشاهِدَ بِطانة المريء والمعِدة مُباشرةً، ولكن لا يُمكِّنه من مُشاهدة الطعام العالق في المريء.

يستطيع المنظارُ المرورَ عبر العضل المشدود في أسفل المريء إلى داخِل المعِدة، وذلك لمعرِفة ما إذا كان هناك اضطرابٌ آخر في المعِدة.

قِياسُ الضَّغط manometry

في هذا القياس، تُقاس موجاتُ الضغط في المريء، حيث يُمرَّرُ أنبوبٌ بلاستيكيّ صغير إلى داخل المريء عبر الفم أو الأنف، ويجري قِياسُ الضغط في نقاطٍ مُختلفةٍ من المريء.

عندما يُصاب الإنسانُ بتعذُّر ارتِخاء المريء، تضعف تقلُّصاتُه أو تختفي عادةً، ويستمر الضغط المُرتفِع في العضلة الموجودة في النهاية السفليّة من المريء، ويعني الضغط المُرتفِع أنَّ العضلةَ لا تسترخي استِجابةً للبلع، ممَّا يُؤدِّي إلى أعراض تعذُّر ارتِخاء المريء.



 

 

 

كلمات رئيسية:
تعذُّرُ ارتِخاء المريء، achalasia، اللاارتخائيَّة، المريء، oesophagus، المصرَّة المريئيَّة السُّفليَّة، lower oesophageal sphincter، الارتِجاع الحمضيّ، acid reflux، تشنُّج الفؤاد، cardiospasm، عسر البَّلع، dysphagia، مُتلازِمة شوغرين، Sjogren’s syndrome، وجبة الباريوم، barium swallow، سرطان المريء، oesophageal cancer.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 17 مايو 2016