ضخامةُ النِّهايات (العَرطَلة)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

فحُوصات الدَّم

عندما يشتبِه الطبيبُ في الإصابة بضخامة النِّهايات، بسبب الأعراض التي تظهر على الشخص، سيطلب إجراءَ فُحوصاتٍ للدَّم لتحديدِ مُستويات هرمون النموّ البشري؛ وتختلِف مُستوياتُ هذا الهرمون بشكلٍ طبيعيّ من دقيقةٍ إلى أخرى، لأنَّ الغدَّة النُّخامية تُفرِزه على دفقاتٍ، لذلك يحتاج تشخيصُ ضخامة النِّهايات بدقَّةٍ إلى قياس مستويات هرمون النمو ضمن شروطٍ تكبح إفرازَه بشكلٍ طبيعيّ.

ربَّما يحتاجُ التأكُّدُ من دِقَّة النتائج إلى إحالة الإنسان إلى المُستشفى لإجراء فحصٍ حول تحمُّل الغلوكوز glucose tolerance، حيثُ يُفحص الدَّم بعدَ شُرب محلولٍ أو شرابٍ يحتوي على سُكَّر الغلوكوز.

يُؤدِّي شُربُ محلول الغلوكوز إلى كبح إفراز هرمون النموّ عند مُعظمِ النَّاس؛ ولكن بالنسبة إلى من يُعانون من ضخامة النِّهايات، تبقى مُستوياتُ هذا الهرمون في الدَّم مُرتفِعةً.

سيخضع الشخصُ أيضاً إلى فحص لتحديد مُستوى يُسمَّى عامل النموّ 1 الشبيه بالأنسولين IGF-1، حيث يزداد مستوى هذا العامل مع الزِّيادة في مُستويات هرمون النموّ؛ ومن المعروف أنَّ المُستوياتِ المُرتفِعةَ لعامل النموّ 1 الشبيه بالأنسولين تُشيرُ غالباً إلى ضخامة النِّهايات.

تصوير الدِّماغ

من المُحتمَل أن يطلبَ الطبيبُ أيضاً إجراءُ تصوير للدِّماغ بالرَّنين المغناطيسيّ لتحدِيد حجم الورم في الغدَّة النُّخاميَّة، والذي يُسبِّبُ ضخامة النِّهايات؛ وفي حال كان من الصعب إجراء هذا النوع من تصوير الدِّماغ، يُمكن إجراءُ تصوير مقطعيّ مُحوسب computerised tomography (CT).



 

 

 

كلمات رئيسية:
ضخامةُ النِّهاياتِ، العَرطلة، acromegaly، هرمون النموّ، growth hormone، الغدَّة النُّخاميَّة، pituitary gland، عامل النموّ 1 الشبيه بالأنسولين، insulin-like growth factor 1، IGF-1، الورم الغدِّي النُّخاميّ، adenoma، العملقة، gigantism، مُنبِّهات الدُّوبامين، dopamine agonists، بروموكريبتين، bromocriptine، كابيرغولين، cabergoline، السوماتوستاتين، somatostatin، أوكتريوتيد، octreotide، لانريوتيد، lanreotide، بيغفيسومانت، pegvisomant، الجراحة الإشعاعيَّة بالتصويب المُجسَّم، stereotactic radiosurgery.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 17 مايو 2016