ضخامةُ النِّهايات (العَرطَلة)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يهدفُ عِلاجُ هذه الحالة إلى:

  • التقليل من المُستويات المُرتفِعة لهرمون النمو بحيث تصبِحُ طبيعيَّةً.
  • التخفيف من الضغط الذي يُسبِّبهُ الورمُ على البنى المُحيطة.
  • عِلاج أيَّة حالة نقص في الهرمونات.
  • تحسينُ أعراض ضخامة النِّهايات.

يُمكن تحقيقُ هذا من خلال استئصال الورم جراحيَّاً وتناوُل الأدوية عادةً.

جِراحة الدِّماغ

في مُعظمِ الحالاتِ، يُنصحُ بالجراحة لاستئصال الورم الغدِّي النُّخاميّ من الغدَّة النخاميَّة، وهي طريقةٌ فعَّالة مع مُعظم النَّاس، رغم أنَّ الورمَ قد يكون ضخماً جداً في بعض الأحيان ويصعُب استئصالُه بشكلٍ كامِلٍ.

تحتاج الجراحةُ إلى تخديرٍ عامّ، حيث يقوم الجرَّاحُ بإحداث شقٍّ أو بَضعٍ incision داخل الأنف أو خلف الشَّفة العلويَّة للوُصول إلى الغدَّة، ثُم يُدخِل مِنظاراً وأدوات للجراحة عبرَ الشقوق لاستئصال الغدَّة.

يُساعِدُ استئصالُ الورم على التخفيف مُباشرةً من الضغط على البنى المُحيطة، ويُؤدِّي إلى انخفاض سريعٍ في مُستويات هرمون النموّ؛ ويتحسَّن مظهرُ الوجه والتورُّم خلال أيامٍ قليلةً عادةً.

تنطوي المُضاعفاتُ المُحتَملة للجراحةِ على تضرُّر الأجزاء السليمة من الغدَّة النُّخاميَّة، وتسرُّب السائل الدِّماغي الشوكيّ cerebrospinal fluid الذي يُحيط بالدِّماغِ ويحميه.

الأدوية

قد يحتاج المريضُ إلى تناوُل الأدوية التالية من بعدِ الجراحة، أو عندما يكون من الصعب خُضوعه إلى الجراحة:

  • مُنبِّهات الدُّوبامين dopamine agonists، مثل بروموكريبتين bromocriptine أو كابيرغولين cabergoline، وهي أدويةٌ تُؤخذ عن طريق الفم لمرَّةٍ واحِدةٍ أو مرَّتين في الأسبُوع وتستطيع كبحَ إفراز هرمون النموّ، رغم أنَّها تنجح مع نسبةٍ صغيرةٍ من الناس فقط.
  • الأدوية المُضاهِئة (الشبيهة) لهرمون السوماتوستاتين somatostatin analogues، مثل أوكتريوتيد octreotide أو لانريوتيد lanreotide، وتأتي على شكل حُقن في العضلات أو تحت الجلد لمرَّةٍ واحِدةٍ في الشَّهر؛ وتستطيع ضبطَ إفراز هرمون النموّ، وتُؤدِّي إلى انكماش الورم عند بعض النَّاس.
  • بيغفيسومانت pegvisomant، ويُؤخَذ هذا الدواء لمرَّةٍ واحِدةٍ في اليوم عن طريق الحُقن، حيث يُلجِم تأثيرات هرمون النموّ مُباشرةً، ويُمكن أن يُحسِّنَ من الأعراض (يُقلِّلُ هذا الدواءُ من مستويات عامل النموّ 1 الشبيه بالأنسولين، وليس من مستويات هرمون النموّ).

هناك منافِعُ وأضرارٌ لكل نوع من هذه الأدوية، ولذلك يُستحسَن استِشارةُ الطبيب حول الخيارات المُتاحة والمنافع والأخطار.

العلاج الإشعاعيّ radiotherapy

إذا كان خيارُ الجراحة صعباً، أو لم تُؤدِّ الجراحة والأدوية إلى تحسُّن الحالة، فقد يكون العِلاجُ الإشعاعي خياراً مقبولاً لعلاج ضخامة النِّهايات؛ حيث يُؤدِّي هذا العِلاجُ في نِهاية المطاف إلى التقليلِ من مُستويات هرمون النموّ، رغم أنَّ الشخصَ لن يشهدَ تأثيرات ملحُوظة لعدَّة سنوات، ناهيك عن أنَّه قد يحتاج إلى تناوُل الأدوية في هذا الوقت.

ينطوي العلاجُ الإشعاعي لضخامة النِّهايات على نوعين رئيسيين:

  • الجراحة الإشعاعيَّة بالتصويب المُجسَّم stereotactic radiosurgery، حيث تُوجَّه حُزمَة كبيرة من الأشعَّة إلى موضع الورم بشكلٍ دقيقٍ، ويُطلب من المريض ارتِداء هيكل صلب حول الرَّأس لمنعه من الحركة. يُمكن القيامُ بهذا الإجراء خلال جلسة واحِدةٍ في بعض الأحيان.
  • العلاج الإشعاعيّ التقليديّ conventional radiotherapy، حيثُ يُستهدَف الورمُ بحزمةٍ خارجيَّة من الأشعَّة، ولكن يُمكن أن يُؤدِّي هذا إلى الضرر في الغدَّة النُّخاميَّة المُحيطة وفي نسيج الدِّماغ، ولهذا السبب تُستخدَم جرعاتٌ صغيرة من الأشعَّة خلال فترةٍ تتراوَح بين 4 إلى 6 أسابيع، ممَّا يمنح الوقتَ للنُّسُج الطبيعيَّة كي تتعافى بين جلسات المُعالجة.

بشكلٍ عام، يُفضَّل استِخدامُ الجراحة الإشعاعيَّة بالتصويب المُجسَّم بدلاً من العلاج الإشعاعيّ التقليدي، لأنَّها تحدُّ من خطر الضرر في النُّسج المُحيطة، ولكنَّها ليست مُتاحة بشكلٍ واسع.

يُمكن أن يُؤدِّي العلاجُ الإشعاعيّ التقليدي إلى عددٍ من التأثيرات الجانبيَّة؛ فمثلاً، تُؤدِّي المُعالجةُ غالباً إلى تراجُعٍ تدريجيّ في إفرازِ هرموناتٍ أخرى من الغدَّة النُّخاميَّة، ولذلك سيحتاج الشخصُ إلى العلاج الهرموني التعويضيّ hormone replacement therapy بقيَّةَ حياته عادةً، كما يُواجِه خطرَ ضعف الخُصوبة أيضاً.



 

 

 

كلمات رئيسية:
ضخامةُ النِّهاياتِ، العَرطلة، acromegaly، هرمون النموّ، growth hormone، الغدَّة النُّخاميَّة، pituitary gland، عامل النموّ 1 الشبيه بالأنسولين، insulin-like growth factor 1، IGF-1، الورم الغدِّي النُّخاميّ، adenoma، العملقة، gigantism، مُنبِّهات الدُّوبامين، dopamine agonists، بروموكريبتين، bromocriptine، كابيرغولين، cabergoline، السوماتوستاتين، somatostatin، أوكتريوتيد، octreotide، لانريوتيد، lanreotide، بيغفيسومانت، pegvisomant، الجراحة الإشعاعيَّة بالتصويب المُجسَّم، stereotactic radiosurgery.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 17 مايو 2016