ضخامةُ النِّهايات (العَرطَلة)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تُعدُّ طُرقُ المُعالجة المذكورة سابِقاً فعَّالةً في منع الإفراز الزائد لهرمون النموّ وتحسين المشاكل التي تُسبِّبها الحالة؛ كما يُمكن للمُعالجة أن تزيدَ أيضاً من مُتوسِّط العُمر المُتوقَّع بحيث يصل تقريباً إلى مُتوسِّط العُمر المُتوقَّع للإنسان السليم.

تحتاج بعضُ طُرق المُعالجة إلى وقتٍ طويل حتى تظهر تأثيراتها بشكلٍ ملحُوظ، وقد يحتاج الشخصُ إلى تناوُل الأدويةِ لفترةٍ طويلةٍ من الزَّمن.

بعدَ الانتِهاء من المُعالجة، سيحتاج الشخصُ إلى مُتابعة من قِبل الاختِصاصيّ بقيَّةَ حياته، وذلك لمُراقبة وظائف الغدَّة النُّخاميَّة والتأكُّد من استخدام العلاج الهرمونيّ التعويضيّ ومن عدم عودة الحالة.

أخيراً، إذا لم تُعالَج ضخامةُ النِّهايات ، يُمكن أن يتعرَّض الشخصُ إلى مشاكل طويلة الأمد، وقد يقلّ مُتوسِّط العُمر المُتوقَّع عدداً من السنوات.



 

 

 

كلمات رئيسية:
ضخامةُ النِّهاياتِ، العَرطلة، acromegaly، هرمون النموّ، growth hormone، الغدَّة النُّخاميَّة، pituitary gland، عامل النموّ 1 الشبيه بالأنسولين، insulin-like growth factor 1، IGF-1، الورم الغدِّي النُّخاميّ، adenoma، العملقة، gigantism، مُنبِّهات الدُّوبامين، dopamine agonists، بروموكريبتين، bromocriptine، كابيرغولين، cabergoline، السوماتوستاتين، somatostatin، أوكتريوتيد، octreotide، لانريوتيد، lanreotide، بيغفيسومانت، pegvisomant، الجراحة الإشعاعيَّة بالتصويب المُجسَّم، stereotactic radiosurgery.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS - National Health Services UK

 

أخر تعديل: 17 مايو 2016