الانصِمام الهَوائِيّ

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

عندَ الانصِمام الهَوائِيّ لدى الغوَّاص، تكون المعالجةُ الفعَّالة الوحيدة هي إِعادَة الضَّغط الفوريَّة في غرفة ذات ضغطٍ خاصّ تُدعى غُرفَة الضَّغطِ العالِي hyperbaric chamber.

يجب أن يُعطى الغوَّاصُ الأكسجين بنسبة 100 في المائة، ويُوضَع بوضعيَّةٍ أفقيَّة إلى حين وصولِه إلى غُرفَة الضَّغطِ العالِي.

تقوم المعالجةُ بإِعادَة الضَّغط recompression treatment على الاستلقاء في غُرفَة الضَّغطِ العالِي، عدَّةَ ساعات عادةً، وتَنفُّس مزيجٍ من الغازات والأكسجين تحت الضَّغط؛ فالضغطُ المرتقع قد يُعِيد الجريانَ الطبيعي للدَّم والأكسجين إلى نُسُج الجسم، ويقلِّل من حجم فقاعات الهواء في الجسم.

في حالاتِ مَرَض تَخفيفِ الضَّغط (داء الغُوَّاص) decompression sickness، يجبر الضغطُ فقاعات النِّتروجين على الذوبان من جَديد في مجرى الدَّم.

وبعدَ إِعادَة الضَّغط، يُقلَّل بالتدريج للسماح بمغادرة الغازات للجسم من دون تفاقم المشكلة، بطريقةٍ مشابهة للصعود إلى السطح ببطء من الغوص. ويمكن أن تستمرَّ المعالجةُ عدَّةَ أيَّام بحسب شدَّة الأعراض.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الانصِمام الهَوائِيّ air embolism، الانصِمام الغازيّ gas embolism، غوَّاصُ سكوبا، scuba diver، الرَّضّ الضَغطِيّ الرِّئوي، pulmonary barotrauma، داء تَخفيفِ الضَّغط، آلام انخِفاضِ الضَّغطِ الجَوِّيّ، decompression illness، the bends، انصمام رئوي، pulmonary embolism، حجرة إِعادَة الضَّغط، recompression chamber، غُرفَة الضَّغطِ العالِي، hyperbaric chamber، المعالجةُ بإِعادَة الضَّغط، recompression treatment، مَرَض تَخفيفِ الضَّغط، داء الغُوَّاص، decompression sickness.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 17 مايو 2016