داء بوين (سرطان الجلد الموضعي)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
داء بوين (سرطان الجلد الموضعي)

يُعدُّ داءُ بوين Bowen's disease شكلاً مُبكِّراً جدَّاً لسرطان الجلد، ويُمكن عِلاجُه بسهُولة، وتنطوي علاماتُه الرَّئيسيَّة على بُقعٍ حمراء مُتقشِّرة (مُتوسِّفة scaly) على الجلد.

يحدُث هذا النموّ غير الطبيعيّ في الخلايا الحَرشِفيَّة squamous cells، في الطبقة الخارِجيَّة من البشرة، ويُشار إلى داء بوين أحياناً على أنَّه سَرطانة حَرشفِيَّة الخلايا موضعيَّة squamous cell carcinoma in situ.

تنتِشرُ الخلايا السَّرطانِيَّة أحياناً إلى سطح الجلد، ولكن يكون نموّها بطيئاً عادةً، وقد لا تتغيَّر على مدى سنواتٍ، ومن النَّادِر أن يغزو داءُ بوين الطبقات الأعمَق من الجلد (من 3 إلى 5 في المائة من المرضى)، ويتحوَّل إلى نوعٍ أكثر خطورة من سرطانات الجلد. على أيّ حال، يُواجِه الشخصُ هذا الخطرَ فقط إذا لم تُشخَّص الحالةُ أو أُهمِلت.

يُمارِسُ التشخيصُ الصحيح دوراً مهمَّاً في عِلاج داء بوين، لأنَّ هذا المرضَ يُشبِهُ حالات أخرى، مثل الصدفيَّة psoriasis أو الإكزيمة eczema.

تجب استشِارةُ الطبيب دائماً إذا ظهرت بعضُ الأعراض مثل البُقع الحمرار المُتقشِّرة على الجلد، حيث قد يحتاج الأمرُ إلى إحالة الشخص إلى احتصاصي الأمراض الجلديَّة لتحدِيد السبب في هذه الحالة.

 

 

 

كلمات رئيسية:
داء بوين، Bowen's disease، سَرطانة حَرشفِيَّة الخلايا موضعيَّة، squamous cell carcinoma in situ، كَثرَة الحَطَاطات البوينيَّة الشَّكل أو الكَشميَّة، bowenoid papulosis، داء بوين القَضيبي، bowen’s disease of the penis، فيروس الورم الحُليميّ البشريّ، human papillomavirus، المُعالَجة بالبرودة، cryotherapy، 5-فلورويوراسيل، 5-fluorouracil، سرطان الخلايا الحرشفيَّة، squamous cell cancer.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 17 مايو 2016