داء بوين (سرطان الجلد الموضعي)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

هناك عدَّةُ خيارات لمُعالجة داء بوين، ويأخذ طبيبُ الأمراض الجلديَّة في اعتِباره مكانَ البقعة على البدن وحجمها وثخانتها وعدد البقع قبلَ أن يُقرِّرَ ما هُو الإجراء الأفضل.

كما يأخذ الطبيبُ في اعتِباره أيضاً قُدرة البشرة على الشِّفاء لاحقاً؛ فعلى سبيل المثال، تميل البشرةُ على الطرف السفليّ إلى أن تكون مشدودةً ورقيقةً وتشفى ببطءٍ.

تنطوي خيارات المُعالَجة على:

  • المُعالَجة بالبرودة cryotherapy، حيث يُرَشُّ الآزوت أو النتروجين السائِل على البشرة المُصابة لتجميدها، وقد يُسبِّبُ هذا الإجراءُ الألم، ويشعر الشخص بالانزِعاج قليلاً في مكان الإصابة عدَّةَ أيَّام. وربَّما يحدُث تقرُّحٌ ونزٌّ في مكان العلاج، ولكن تندمِلُ البُقعة لاحقاً، وتسقط خلال أسابيع عادةً ومعها البشرة المُصابة.
  • كريم (رهيم) إيميكويمود imimquimod أو كريم العِلاج الكيميائيّ مثل 5-فلورويوراسيل 5-fluorouracil.
  • التجريف والكَي curettage and cautery، حيث يجري تجريفُ المنطقة المُصابة من البشرة تحت التخدير الموضعيّ، وتُستخدَم الحرارة أو الكهرباء لإيقافِ أيّ نزف، ممَّا يُساعِدُ على اندِمال موضع التجريف وشفائه بعدَ أسابيع قليلة.
  • العِلاج الضوئيّ الدِّيناميكيّ photodynamic therapy، حيث يُوضع كريمٌ (رُهَيم) حسَّاسٌ للضوء على المنطقة المُصابة، ويُسلَّط الليزرُ على البشرة لمدَّة تتراوح بين 4 إلى 6 ساعات للقضاء على الخلايا غير الطبيعيَّة. تستمرُّ جلسةُ العلاج بين 20 إلى 45 دقيقةً؛ وبعدَ الانتِهاء منها، تُغطى البشرةُ بضمادٍ لوِقايتها من الضوء، وقد يحتاج العلاجُ إلى أكثر من جلسةٍ واحِدةٍ.
  • الجراحة، حيث يُستأصل الجلدُ المُصاب جراحياً، وقد يحتاج الأمر إلى وضع غُرَز لاحقاً، ولكن لا تُعدُّ هذه الطريقةُ من العلاج أفضل خيار إذا كانت البقعة كبيرةً أو إذا كان هناك العديد من البُقع.

في بعض الحالات، قد يطلب اختصاصي الأمراض الجلديَّة مُجرَّد مُراقبة داء بوين، لأنَّ هذا المرضَ يتفاقم ببطءٍ شديدٍ، ولأنَّ التأثيرات الجانبيَّة للمُعالجة قد تفوق منافِعها.



 

 

 

كلمات رئيسية:
داء بوين، Bowen's disease، سَرطانة حَرشفِيَّة الخلايا موضعيَّة، squamous cell carcinoma in situ، كَثرَة الحَطَاطات البوينيَّة الشَّكل أو الكَشميَّة، bowenoid papulosis، داء بوين القَضيبي، bowen’s disease of the penis، فيروس الورم الحُليميّ البشريّ، human papillomavirus، المُعالَجة بالبرودة، cryotherapy، 5-فلورويوراسيل، 5-fluorouracil، سرطان الخلايا الحرشفيَّة، squamous cell cancer.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 17 مايو 2016