ثيوريدازين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
THIORIDAZINE
الاسم التجاري: ميليريل MELERIL

• قبلَ استِخدام الثِّيُوريدازين، يجب إخبارُ الطَّبيب إذا كان المَريضُ يَستخدِم بانتظام أدويةً أخرى تَجعل المريضَ يشعر بالنُّعاس (مثل أدوية نزلة البرد أو الحساسيَّة، والأدوية المسكِّنة للألم والحبوب المنومِّة، ومُرخِيات العضلات، والاكتئاب أو القَلَق). ويجب ألاَّ يَجري تَناوُلُ الثيوتيكسين إذا كان لدى المَريض نُعاس تُسبِّبه الأدوية الأخرى.
• تَتَفاعلُ بَعضُ الأدوية مع الثِّيُوريدازين، لذلك يَجِب إخبارُ مُقَدِّم الرِّعاية الصحِّية إذا كانَ المَريضُ يَتناول أيَّةَ أدوية أخرى، لاسيَّما:
- الأَتروبين، لأنَّه يُقلِّل من فعَّالية الثِّيُوريدازين.
- مُضادَّات اضطِرابِ النَّظْم antiarrhythmics (على سبيل المثال، الأَميودارون Amiodarone، الكِينيدين Quinidine).
- الزَّرنيخ (الأَرسينيك).
- حاصِرات بيتا، مثل البروبرانولول Propranolol (دَواءٌ مُحصِرٌ لمستقبلاتِ بيتا).
- السِّيسابريد Cisapride (دَواءٌ منشِّط لحركة المعدَة والأمعاء).
- الدُّوفيتيليد Dofetilide (دَواءٌ لمُعالَجَةِ اضطِراب النَّظم القَلبِي).
- مُضادَّات الهيستامين، مثل الميزولاستين Mizolastine والتيرفينادين Terfenadine.
- الهالوبيريدول Haloperidol.
- المضادَّات الحيوية من مجموعة المَكرولايد (مثل الإريثروميسين Erythromycin).
- البيموزيد Pimozide (دَواءٌ مُضادٌّ لِلذُّهان).
- بعض المضادَّات الحيويَّة، من مجموعة الفلوركينولون fluoroquinolone، مثل الموكسيفلوكساسين Moxifloxacin والنُّورفلوكساسين Norfloxacin والسَّبارفلوكساسين Sparfloxacin والجاتيفلوكساسين Gatifloxacin.
- مُضادَّات الاكتئاب من زمرة مثبِّطات اِستِرداد السَّيروتونين الانتقائيَّة، مثل الفلوكسيتين Fluoxetine والسِّيتالوبرام Citalopram والباروكسيتين Paroxetine.
- مُضادَّات الاكتئاب الثُّلاثية الحلقات، مثل الأَميتريبتيلين Amitriptyline).
• لا يَجوز تَناولُ شراب الكَربامازيبِّين Carbamazepine (دَواءٌ مُضادٌّ للاختِلاجِ ومُسَكِّن) خِلال ساعتين من تناول هذا الدَّواء.
• لا يَجوز تَناولُ مُضادَّات الحموضة خِلال ساعتين من تناول هذا الدَّواء.
• يجب تَجنُّبُ المَشروبات الكحوليَّة والأدوية الأخرى والمُنتَجات الطبيعيَّة التي تُهدِّئ من ردود أفعال المريض, وهذا يشتملُ على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تُؤثِّر في الألم.
• يمكن أن يُصابَ المريضُ بسُهولة جداً بحروق الشمس, لذلك يجب تَجنُّبُ التعرُّض للشمس والأسرَّة المستخدَمة لإضفاء السُّمرَة على بشرة الجلد. كما يجب استعمالُ الواقي الشَّمسي وارتداء الملابِس الواقية وغِطاء العين.
• هذه القائمةُ ليست كاملةً، فقد توجَد عَقاقيرُ أخرى تَتَفاعل مع الثِّيُوريدازين. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 28 ابريل 2013