رابيبرازول

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
RABEPRAZOLE
الأسماء التجارية: أسيفيكس ACIPHEX، باريت PARIET

• يُقلِّل الرَّابيبرازول تأثيرَ الأَمبيسيلِّين Ampicillin ومشتقَّات الحديد والإِتراكونازول Itraconazole والكيتوكونازول Ketoconazole والفلوكونازول Fluconazole، لأنَّ امتصاصَ هذه الأَدوية يعتمد على وُجود الحمض المعدي، وهذا ما يُقلِّله الدَّواء. لذا يجب تجنُّبُ استعمال أيٍّ منها مع الدَّواء.
• يسبِّب الرَّابيبرازول زيادةً في التَّأثير العلاجي لكلٍّ من الديازيبام Diazepam (مركِّن ومُهَدِّئ) والفينيتوئين Phenytoin (دَواءٌ مُضادٌّ للصَّرع ولاضطِرابِ نَظمِ القَلب) والبروبرانولول Propranolol (دَواءٌ مُحصِرٌ لمستقبلاتِ بيتا) والثيوفيلين Theophylline (مُوَسِّعٌ للقَصبات) ومُضادَّات التخثُّر والوارفارين Warfarin (دَواءٌ مانِع لتخثُّر الدَّم). لذلك، يجب الحرصُ والمراقبة الدَّقيقة لدى المرضى الذين يَتَناولون هذه الأَدوية منعاً لحدوث مُضاعَفات.
• لا يَنبَغي تناولُ الرَّابيبرازول Rabeprazole مع مُثبِّطات البروتياز protease inhibitors التي تُعالَج بها العَدوى بفيروس الإيدز، مثل الأَمبرينافير Amprenavir والأَتازانافير Atazanavir واللُّوبينافير Lopinavir والرِّيتونافير Ritonavir ... إلخ، لأنَّه يغيِّر من مستواها بالدَّم، إلاَّ بعدَ استِشارة الطَّبيب.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 ابريل 2013