بروبرانولول

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
PROPRANOLOL
الأسماء التجارية: إنديرال INDERAL، إندياكاردين INDICARDIN

• يَنتَمي البروبرانولول إلى مجموعةٍ من الأدوية تُسَمَّى حاصرات بيتا، والتي تُلجِم مُستَقبلاتِ بيتا في القلب والرِّئتين وغيرها من أجهزة الجسم. ويَمنع حجبُ هذه المستقبلات عَملَ اِثنين من الموادِّ الكيميائيَّة يُسَمَّيان النُّورأدرينالين noradrenaline والأَدرينالين adrenaline، واللذين يُوجَدان بشكلٍ طَبيعي في الجسم. ويُشار إليها غالباً باسم الموادِّ الكيميائيَّة للهُروب، لأنَّها هي المسؤولة عن ردِّ فعل الجسم على المواقف العَصيبة.
• يَعمَلُ البروبرانولول عن طَريقِ إبطاء القَلب وخَفض ضَغط الدَّم، الأمر الذي يُساعِد على الضخِّ بمزيدٍ من الكَفاءة، ويُقلِّل من عبء العمل على القلب. كما يَتَداخَلُ أيضاً مع عَمَل مَواد كيميائيَّة مُماثِلَة وغيرها مثل الأَدرينالين في الدِّماغ، ويُبطِل عَمَلَ تلك المواد الكيميائيَّة في الجِسم.
• كما أنَّه يُستخدَم للوِقايةِ من الصُّداعِ النِّصفي، على الرغم من أنَّه لا يُفهَم تَماماً كيف يَعمَل البروبرانولول في هذا المَجال.
• بالإِضافَةِ إلى هذه الاستِخدامات ذات الصِّلة، يمكن أن يُستخدَم البروبرانولول Propranolol أيضاً للسَّيطرَة على الأعراض التي تَتَرافق مع القَلَق أو فَرط نَشاط الغُدَّة الدرقيَّة (التسمُّم الدَّرقي)، مثل النبض السَّريع والتعرُّق والرُّعاش، لأنَّه يُلجم آثارَ الأَدرينالين.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 7 ابريل 2013