بروبرانولول

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
PROPRANOLOL
الأسماء التجارية: إنديرال INDERAL، إندياكاردين INDICARDIN

• يجب إخبارُ الطَّبيب قبلَ البَدء باستعمال البروبرانولول إذا كان المَريضُ يتناول أياً من الأدوية التَّالية:
- أدوية قلبيَّة أخرى مثل، الدِّيجوكسين Digoxin (دَواءٌ مقوٍّ للقلب) والدُّوكسازوسين Doxazosin والكلونيدين Clonidine والدِّيلتيازيم Diltiazem والنِّيفيديبِّين Nifedipine والفيراباميل Verapamil والرِّيزِيربين Reserpine (دَواءٌ مُضادٌّ لارتفاع الضَّغطِ وَمُهَدَّئ).
- أدوية السكَّري الفمويَّة، مثل التُّولبوتاميد Tolbutamide والكلوربروباميد  Chlorpropamide والغليبوريد Glyburide والغليبيزيد Glypizide.
- العَقاقير المضادَّة للالتهاب غير الستيرويديَّة، مثل الإيبوبروفين Ibuprofen والدِّيكلوفيناك Diclofenac والسُّولينداك Sulindac والنَّابروكسين Naproxen والبيروكسيكام Piroxicam.
- بعض أدوية الأمراض التنفُّسية، مثل التِّربوتالين Terbutaline والألبوتيرول Albuterol.
- أدوية المعدة، مثل السِّيميتيدين Cimetidine (دَواءٌ لقَرحَةِ المَعِدَة).
- أدوية السُّعال التي تُؤخَذ بوصفةٍ أو من دون وصفة، وأدوية الزُّكام، حبوب الحمية وغيرها.
• إذا كان المَريضُ يستخدم أحدَ الأدوية السَّابقة، فربَّما يكون غيرَ قادر على استِخدام البروبرانولول، أو يحتاج إلى تعديل الجرعة أو إلى مراقبة خاصَّة.
• تُوجَد أَدوِيةٌ أخرى غير المذكورة آنفاً تتداخل مع البروبرانولول، لذلك يُنصَح بالتكلُّم مع الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قبلَ أخذ أيِّ دواء بوصفة أو من دون وصفة، بما فيها الأعشابُ والفيتامينات.
• يجب ألاَّ تُعطَى مُضادَّات الحُموضَة أو مُكَمِّلات الكالسيوم خِلال ستِّ ساعات من تناول هذا الدَّواء.
• إذا كانَ المريضُ يَتناول هذا الدَّواء، وكان يُعانِي من ارتفاع ضغط الدَّم, فلابُدَّ من استشارةِ مقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ تَناوُل الأدوية التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية، والتي ربَّما تسبِّب ارتفاع ضغط الدَّم، وتَشتمِلُ على أدوية عِلاج السُّعال وأدوية علاج نزلات البَرد وأَقراص التَّخسيس والمنبِّهات والإيبوبروفين والمنتجات المشابهة له وبعض المنتجات الطبيعيَّة والمكمِّلات.
• يجب تَجنُّبُ المَشروبات الكحوليَّة والأدوية الأخرى والمُنتَجات الطبيعيَّة التي تُهدِّئ من ردود أفعال المريض, وهذا يشتملُ على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تُؤثِّر في الألم.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 7 ابريل 2013