بروتريبتيلين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
PROTRIPTYLINE
الأسماء التجارية: تريبتيل TRIPTIL، فيفاكتيل VIVACTIL، كونكوردين CONCORDIN

• لا يجب تناولُ البروتريبتيلين إذا كانَ المَريضُ يَتَناول مُثَبِّطات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين MAOI (وهي من مُضادَّات الاكتئاب)، مثل الفينيلزين Phenelzine والإيزوكاربوكسازيد Isocarboxazid والترانيلسِيبرومين tranylcypromine خِلال أربعة عشر يوماً قبل تَناوُل هذا الدَّواء.
• قد تزداد حالةُ الدوخة أو الخُمول التي يسببها النُّورتريبتيلين Amitriptyline بتَأثير مَواد أو أدوية أخرى، مثل مُضادَّات الاكتئاب الأخرى، الكحول، مُضادَّات الهيستامين، المنوِّمات، مسكِّنات الألم، أدوية القلق، المرخيات العضلية. لذا يجب إخبارُ الطَّبيب عن كلِّ الأدوية التي يَتَناولها المريضُ، بما فيها الأدويةُ التي تُصرَف من دون وصفة (أدوية الزُّكام، السُّعال)، وعدم البَدء بتناول أيِّ دواءٍ جَديد دون إخبار الطَّبيب.
• يُعزِّز البروتريبتيلين خفضَ ضغط الدَّم مع الكلونيدين Clonidine. لذلك، يجب الانتباه إلى ذلك وإلى أدوية ضغط الدَّم الأخرى.
• يجب تَجنُّبُ المَشروبات الكحوليَّة والأدوية الأخرى والمُنتَجات الطبيعيَّة التي تُهدِّئ من ردود أفعال المريض, وهذا يشتملُ على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تُؤثِّر في الألم.
• هذه القائمةُ ليست كاملةً، فقد توجَد عَقاقيرُ أخرى تَتَفاعل مع الدَّواء. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصَّيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 8 ابريل 2013