سيدوإيفيدرين و إيبوبروفين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
PSEUDOEPHEDRINE AND IBUPROFEN
الأسماء التجارية: أدفيل كولد ADVIL COLD، كوادفيل CO-ADVIL, ديميتاب-ساينس DIMETAPP SINUS

• إذا كانَ المَريضُ يَتَناول مُثَبِّطات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين MAOI (وهي من مُضادَّات الاكتئاب)، مثل الفينيلزين Phenelzine، خِلال أربعة عشر يوماً قبل تَناوُل هذا الدَّواء، فيجب إيقافها تجنُّباً لحدوث ارتفاع شَديد في ضَغط الدَّم مع السِّيدوإفيدرين.
• يمكن أن يزيد الأسبرينُ والمسكِّنات الأخرى والكورتيزون وحمض الفالبرويك valproate وبعض أنواع المُضادَّات الحيويَّة من احتمال حُدوث نزف أو تأثير ضار في المعدة. لذا، يجب تجنُّبُ الاستعمال المشترك.
• يكون هناك خطرٌ مُتَزايد للتقرُّح أو النَّزف من المعدة إذا أُخذ الإيبوبروفين مع الستيرويدات القشريَّة، مثل البريدنيزولون Prednisolone.
• يزيد الدَّواءُ من تَأثير مُضادَّات التجلُّط ومُذيبات الجلطات، مثل الوارفارين Warfarin والهيبارين Heparin والستربتوكيناز Streptokinase واليُوروكيناز Urokinase. لذا، يجب تعديلُ الجرعات حتَّى لا يَحدثَ نَزف.
• يكون هناك خطرٌ مُتَزايد للآثار الجانبيَّة على الكُلى إذا جَرى تناولُ الإيبوبروفين مع أيٍّ من الأَدوِيَة التَّالية:
- مُثبِّطات الإنزيم المُحَوِّل للأَنجيُوتَنسين الأوَّل، مثل الإِنالابريل Enalapril.
- السِّيكلوسبورين Cyclosporin (دَواءٌ مُثبِّط للمناعَة).
- مُدرَّات البول، مثل الفوروسيميد Furosemide والبِندروفلوميثيازيد Bendroflumethiazide.
- التَّاكروليمُس Tacrolimus (دَواءٌ مثبِّط للمَناعَة).
• يجب استشارةُ مقدِّم الرعاية الصحِّية قبل تناول الأسبرين والأدويَة التي تحتوي على الأسبرين والأدويَة المسكِّنة الأخرى ومُميِّعات الدَّم "مُضادَّات تَخثُّر الدَّم" والثوم والفيتامين E.
• يُفضَّلُ تَناولُ كمِّية كبيرة من السَّوائِل التي لا تحتوي على مادَّة الكافيين، ولكن يجب تَقليلُ كمِّية السَّوائِل التي يَتناولها المَريضُ إذا نَصَح بذلك مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 4 مايو 2013