تياغابين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
TIAGABINE
الاسم التجاري: غابيتيريل GABITRIL

• من المهمِّ إخبارُ الطَّبيب أو الصيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جَديدة.
• تُؤدِّي الأدويةُ التَّالية إلى تسريع تخريب التياغابين في الجسم، ويمكن أن تقلِّلَ من مستواه في الدَّم؛ فإذا كان المريضُ يتناول أياً من هذه الأدوية مع التياغابين، فقد يصف الطَّبيبُ له جرعة أعلى من هذا الدَّواء:
- الكَربامازيبِّين Carbamazepine (دَواءٌ مُضادٌّ للاختِلاجِ ومُسَكِّن).
- الباربيتورات، مثل الأموباربيتال Amobarbital والفينوباربيتال Phenobarbital (من الأَدويةِ المُنَوِّمة والمُهَدِّئة والمُضادَّة للاختِلاج).
- الفينيتوئين Phenytoin (دَواءٌ مُضادٌّ للصَّرع ولاضطِرابِ نَظمِ القَلب).
- البريميدون Primidone (دَواءٌ مُضادٌّ لِلاختِلاَج).
• من المستحسَن للذين يتناولون أيَّة أدوية للصَّرع تَجنُّبُ تناول نبتة سانت جون Hypericum perforatum، لأنَّ هذه النَّبتةَ تؤثِّر في مستوى الأدوية المضادَّة للصَّرع في الدَّم، ويمكن أن تزيدَ من خطر النَّوبات.
• لا يؤثِّر هذا الدَّواءُ في حبوب منع الحمل عن طَريق الفم.
• يجب تَجنُّبُ المَشروبات الكحوليَّة والأدوية الأخرى والمُنتَجات الطبيعيَّة التي تُهدِّئ من ردود أفعال المريض, وهذا يشتملُ على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تُؤثِّر في الألم.
• هذه القائِمَةُ ليست كاملةً، فقد توجَد عَقاقيرُ أخرى تَتَفاعل مع الدَّواء. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصَّيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة.


 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 28 ابريل 2013