سيليكوكسيب‏

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
CELECOXIB
الاسم التجاري: سيليبريكس CELEBREX
  •  من المهمِّ إخبارُ الطَّبيب أو الصيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة.
  •  إذا كان المريضُ يَتَناول أدويةً مضادَّة للتخثر (مُضادَّات التخثُّر)، مثل الوارفارين Warfarin، يجب رَصدُ تَخثُّر الدَّم أو إيقاف العِلاج مع السِّيليكوكسيب أو تَغييرُ الجرعة.
  •  لا يَنبَغي تَناولُ السِّيليكوكسيب مع غيره من العَقاقير المضادَّة للالتهاب غير الستيرويديَّة، مثل الإيبوبروفين Ibuprofen والدِّيكلوفيناك Diclofenac والسُّولينداك Sulindac والنَّابروكسين Naproxen والبيروكسيكام Piroxicam، حيث قد تزدادُ مَخاطِرُ الآثار الجانبيَّة على القَناةِ الهضميَّة. ولكن، يمكن أخذُ مَشورة الطَّبيب أو الصَّيدلانِي.
  •  يمكن أن يُؤخَذَ السِّيليكوكسيب مع الأسبرين (بجرعة منخفضة). ومع ذلك، قد يحمل هذا المزيجُ خطراً مُتَزايداً للتقرُّح أو النَّزف في المعدة أو الأمعاء. ولكن، لا ينبغي تناولُ السِّيليكوكسيب مع جرعاتٍ أعلى من الأسبرين يومياً. ويمكن أخذُ مَشورة الطَّبيب أو الصَّيدلانِي.
  •  يجب استِشارةُ الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قبل استِعمال الأدوية التَّالية مع السِّيليكوكسيب:
  1.  مُضادَّات الصَّرع، مثل الكَربامازبِّين Carbamazepine (مُضادُّ صَرع ومعدِّل للمِزاج) والفينيتوئين Phenytoin (دَواءٌ مُضادٌّ للصَّرع ولاضطِرابِ نَظمِ القَلب).
  2.  الرِّيفامبيسين Rifampicin (مُضادٌّ حَيَوِيٌّ).
  3.  الدِّيكسامِيتازُون Dexamethasone.
  4.  السِّيكلوسبورين Ciclosporin (دَواءٌ مُثبِّط للمناعَة).
  5.  مُدرَّات البول، مثل الفوروسيميد Furosemide والبِندروفلوميثيازيد Bendroflumethiazide.
  6.  مُثبِّطات الإنزيم المُحَوِّل للأَنجيُوتَنسين، مثل الإِنالابريل Enalapril.
  7.  التَّاكروليمُس Tacrolimus (دَواءٌ مثبِّط للمَناعَة).
  8.  الليثيوم Lithium.
  9.  الدِّيجوكسين Digoxin (دَواءٌ مقوٍّ للقلب).
  10.  الميثُوتريكسات Methotrexate (دَواءٌ مُضادٌّ للأَورام).
  11.  البِنـزوديازبِّينات Benzodiazepine (من الأَدويةِ المُهَدِّئة والمُرخِية للعَضَلات)، مثل الديازيبام Diazepam والتِّيمازيبام Temazepam.
  12.  الأَدوية المضادَّة للفُطريَّات، مثل الإِتراكونازول Itraconazole والكيتوكونازول Ketoconazole والفلوكونازول Fluconazole.
  •  يُفضَّل ألاَّ يَتناولَ المريضُ مُضادَّات الحموضة في أثناء استِعمال هذا الدَّواء.
  •  يجب استشارةُ مقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبل تناول الأسبرين والأدويَة التي تحتوي على الأسبرين والأدويَة المسكِّنة الأخرى ومُميِّعات الدَّم "مُضادَّات تَخثُّر الدَّم" والثوم والفيتامين E.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 5 مايو 2013