ريسبيريدون

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
RISPERIDONE
الاسم التجاري: ريسبيردال RISPERDAL

• يكون هناك خطرٌ مُتَزايد للنُّعاس والتَّخدير إذا أخذ الرِّيسبيريدون مع أيٍّ من الأدوية التالية (والتي يمكن أن تسبِّبَ النُّعاس أيضاً):
- الكُحول.
- الباربيتورات، مثل الأموباربيتال Amobarbital والفينوباربيتال Phenobarbital (من الأَدويةِ المُنَوِّمة والمُهَدِّئة والمُضادَّة للاختِلاج).
- البِنـزوديازبِّينات Benzodiazepine (من الأَدويةِ المُهَدِّئة والمُرخِية للعَضَلات)، مثل الديازيبام Diazepam والتِّيمازيبام Temazepam.
- مُضادَّات الهيستامين المسكِّنَة، على سبيل المثال الكلُورفيِنِيرامين (دَواءٌ مُضادٌّ لِلتَّحَسُّس) Chlorpheniramine والهيدروكسيزين Hydroxyzine (دَواءٌ مُضادٌّ للتشنُّج ومُضادٌّ للهيستامين).
- أقراص النَّوم، مثل الزُّوبيكلون Zopiclone.
- المسكِّنات الأفيونيَّة القويَّة، مثل المورفين Morphine والكوديين Codeine وثُنائي هيدرو الكودين Dihydrocodeine (من الأدوية المخدِّرَة والمسكِّنَة والمُضادَّة للسُّعال).
- مُضادَّات الاكتئاب ثُلاثية الحلقات، مثل الأَميتريبتيلين Amitriptyline.
• قد يُعزِّز هذا الدَّواءُ انخفاضَ ضَغط الدَّم الذي تُحدِثه بعضُ الأدوية المستخدَمَة في مُعالجةِ ارتفاع ضَغط الدَّم antihypertensives؛ فإذا كانَ المريضُ يَتناول أدويةً لارتفاع ضغط الدم، فعليه أن يخبر طَبيبَه إذا كان يشعر بالدوخة أو الإغماء بعدَ بدء العلاج مع هذا الدَّواء، وقد تحتاج أدويةُ ارتفاع ضغط الدم إلى تَعديل.
• قد يكون هناك خطرٌ مُتَزايد لعدم انتظام ضربات القلب (مراقبة تَخطيط القلب) إذا أُخذَت الأدويةُ التالية مع الرِّيسبيريدون:
- مُضادَّات اضطراب النَّظم antiarrhythmics (أدوية لعلاج ضَربات القلب غير الطبيعيَّة)، مثل الأميودارون Amiodarone والبروكاييناميد Procainamide والديسوبيراميد Disopyramide والسُّوتالول Sotalol.
- الأَتوموكزيتين Atomoxetine (دواءٌ لعلاج اضطرابات الانتباه عندَ الأطفال).
- الدُّوفيتيليد Dofetilide (دَواءٌ لمُعالَجَةِ اضطِراب النَّظم القَلبِي).
- بعض الأدوية المضادَّة للمَلاريا، مثل الهالوفانترين Halofantrine والكلوروكين Chloroquine والكينين Quinine والميفلوكين Mefloquine.
- بعض مُضادَّات الذُّهان الأخرى، مثل الثيوريدازين Thioridazine والكلوربرومازين Chlorpromazine والسِّيرتيندول Sertindole والهالوبيريدول Haloperidol.
- السِّيسابريد Cisapride (دَواءٌ منشِّط لحركة المعدَة والأمعاء).
- المضادَّات الحيويَّة الماكروليديَّة، مثل الإريثروميسين Erythromycin والكلاريثروميسين Clarithromycin.
- الأَستيمايزول Astemizole (مُضادُّ تَحَسُّس).
- التِّرفينادين Terfenadine (دَواءٌ مُضادٌّ للهيستامين).
- الميزولاستين Mizolastine (مُضادُّ تَحسُّس).
- الأدوية التي يمكن أن تُغيِّرَ مستويات الأملاحِ، مثل البوتاسيوم أو المغنيزيوم، في الدم، كمدرَّات البول (الفوروسيميد Furosemide).
• يجب تَجنُّبُ المَشروبات الكحوليَّة والأدوية الأخرى والمُنتَجات الطبيعيَّة التي تُهدِّئ من ردود أفعال المريض, وهذا يشتملُ على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تُؤثِّر في الألم.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 ابريل 2013