أضرار المُخدِّرات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ما هو الحشيش؟

الحشيشُ cannabis من المخدِّرات المُهدِّئة التي تُغيِّر المفاهيمَ أيضاً؟ ويُنظَر إليه على أنَّه "طبيعي" لأنَّه مصنوعٌ من نبات القنَّب الهندي، ولكنَّ هذا لا يعني أنّ استعمالَه آمن. يمكن تدخينُ الحشيش، مع التبغ غالباً. ويمكن شربُه كما تُشرَبُ "الشاي"، أو يمكن أكلُه عندَ خلطه مع الطعام، كالبسكويت أو الكعك.

ما الشعور الذي يولِّده استعمالُ الحشيش؟

يمكن أن يُعطيَ الحشيشُ شعوراً بالاسترخاء والسعادة، ولكنَّه في بعض الأحيان يُعطي شعوراً بالميل إلى النوم (الخُمُول) lethargic والقلق الشَّديد والزَوَر (جنون العظمة) paranoid، وحتَّى الذُّهان psychotic.

كيف يؤثِّر الحشيش في الصحة

ارتبط استعمالُ الحشيش بمشاكل الصحَّة النفسيَّة، كالفُصام schizophrenia؛ كما ارتبط عندَ تدخينه بالأمراض الرئويَّة بما فيها الربوُ asthma.

يؤثِّرُ الحشيشُ في طريقة عمل الدماغ، لذلك فإنَّ استعمالَه المنتظم قد يجعلُ التركيزُ concentration والتَّعلُّم learning صَعبَين جداً. كما قد يكونُ لتكرُّر الاستعمال تأثيرٌ سلبيٌّ في الخصوبة.

وتُشكِّلُ قيادةُ المركبات بعدَ استعماله خطراً على السائق. ويُحتَملُ أن يؤديَ خلطُه مع التبغ إلى زيادة خطر الإصابة بمرض القلب heart disease وسرطان الرئة lung cancer.

هل يمكن الإدمان على الحشيش؟

يمكن أن يصبحَ الشخصُ معتمداً على استعمال الحشيش من الناحية النفسيَّة. ويُعاني بعضُ الأشخاص من ظهور أعراض الانسحاب أو الامتناع withdrawal symptoms عندَ التَّوقُّف عن استعماله.



 

 

 

كلمات رئيسية:
إساءة استعمال المخدرات، معاقرة المخدرات، Drug misuse، الحشيش أو القنَّب الهندي، cannabis، الخمول، lethargic، الزَوَر، paranoid، الذُّهان، psychotic، الفصام، schizophrenia، أعراض الانسحاب، الامتناع، withdrawal symptoms، الكوكايين، Cocaine، الكراك، crack، مسحوق الكوكايين، powder cocaine، فيروس العوز المناعي البشريّ المكتسب، HIV، التهاب الكبد، hepatitis، ميفيدرون، mephedrone، سبيد، speed، إكستاسي، ecstasy، الأرق، insomnia، هلوسة، hallucinatory، مخدِّر، psychedelic.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 22 اغسطس 2016