أضرار المُخدِّرات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ما هو الإكستاسي؟

الإكستاسي ecstasy هو دواء منبِّه للنفس psychedelic، يُباع على شكل أقراص عادةً، ولكنَّه يُوضَعُ أحياناً على اللثة أو يُشَمُّ إن كان على شكل مسحوق. ويُعرَفُ كذلك باسم 3، 4 - ميثيلين ديوكسي ميثامفيتامين 3,4- 3,4-Methylenedioxymethamphetamine (MDMA) أو الكريستال crystal.

الشعور الذي يُولِّده استعمال إكستاسي

قد يؤدِّي استعمالُ إكستاسي إلى شعور الشخص باليقظة alert والعاطفة affectionate مع الميل إلى الثرثرة chatty، بحيث يمكن أن يَجِدَ في الموسيقى والألوان ما يثير العَواطف. كما قد يؤدِّي استعماله إلى القلق والتَّشوُّش الذهني والزَوَر (ذهان كبريائي)، وحتى بالذهان psychosis.

كيف يؤثِّر استعمال إكستاسي في الصحة؟

يرتبط الاستعمالُ المديد للإكستاسي بحدوث مشاكل في الذاكرة واكتئابٍ وقلق؛ كما يُؤثِّر الإكستاسي في قدرة الجسم على التحكُّم بدرجة حرارته، حيث قد يؤدِّي إلى حدوث ارتفاع خطير في درجة الحرارة وتجفاف.

ولكن من الضروري مراعاة التوازن في هذه الحالة، حيث إنَّ شربَ كميَّة كبيرة من السوائل قد يكون شديدَ الخطورة على الدماغ، وخصوصاً وأنَّ الإكستاسي يميل إلى منع الجسم من طرح كميَّةٍ كافيةٍ من البول، لذلك فإنَّ السوائلَ تُحتَبَسُ في الجسم.

هل يمكن الإدمان على إكستاسي؟

يمكن الإدمانُ على استعمال إكستاسي، ذلك أنَّ مُستعمليه قد يعتادون عليه من الناحية النفسيَّة. كما أنَّه من الممكن أن ترتفعَ عتبةُ تحمُّل الجسم لهذا الدواء، فيصبح من الضروري استعمالُ كميَّاتٍ أكبر منه للحصول على نفس التأثير.



 

 

 

كلمات رئيسية:
إساءة استعمال المخدرات، معاقرة المخدرات، Drug misuse، الحشيش أو القنَّب الهندي، cannabis، الخمول، lethargic، الزَوَر، paranoid، الذُّهان، psychotic، الفصام، schizophrenia، أعراض الانسحاب، الامتناع، withdrawal symptoms، الكوكايين، Cocaine، الكراك، crack، مسحوق الكوكايين، powder cocaine، فيروس العوز المناعي البشريّ المكتسب، HIV، التهاب الكبد، hepatitis، ميفيدرون، mephedrone، سبيد، speed، إكستاسي، ecstasy، الأرق، insomnia، هلوسة، hallucinatory، مخدِّر، psychedelic.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 22 اغسطس 2016