أضرار المُخدِّرات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ما هو سبيد؟

سبيد speed هو الاسم الدَّارج للأدوية المُعتمدة على الأمفيتامين، وهو من الأدوية المنبِّهة. ويوجد على شكل مسحوق وردي أو أبيض مُصفر عادةً، وهو إمَّا أن يُوضَع على اللثة أو يُشَم أو يُبتَلع بعدَ لفِّه بورقة.

ما الشعور الذي يُولِّده استعمال سبيد؟

يمكن أن يؤدِّي سبيد إلى الشعور باليقظة alert والثقة confident وبفرط الطاقة، وقد يُقلِّل الشهيَّة؛ إلاَّ أنَّه قد يؤدِّي إلى الهياج agitated والعدوانيَّة aggressive والتشوُّش الذهني confusion والزَوَر paranoia، وحتَّى بالذهان psychosis. كما قد يصبح الشخصُ شديدَ الاكتئاب وميَّالاً للنوم لعدَّة ساعات أو أيَّام بعدَ مرور فترةٍ من التعاطي الشديد.

ما تأثير سبيد في الصحة؟

قد يكون سبِيد خطيراً على صحَّة القلب، حيث إنَّه قد يتسبِّبُ بحدوث ارتفاعٍ في ضغط الدم ونوباتٍ قلبيَّة. وقد يكون استعمالُه أكثرَ خطورةً عند مزجه مع الكحول، أو عندما يستعمله أشخاصٌ مُصابون بارتفاع ضغط الدم أو بمشاكلَ قلبيَّة.

يُعَدُّ حقنُ سبيد تحديداً من الإجراءات الخطيرة، وقد يؤدِّي إلى الوفاة نتيجة استعمال جرعةٍ زائدة منه. كما يكون سبيد شديدَ التلوُّث (غيرَ نقيّ) عادةً، ولذلك قد يؤدِّي حقنُه إلى إصابة الأوردة والنُّسج بالضرر، ممَّا قد ينجم عنه الإصابة بحالات عدوى خطيرة في الجسم ومجرى الدم. كما أنَّ التشاركَ في معدَّات الحقن سوف يُضيفُ خطرَ الإصابة بعدوى التهاب الكبد سي وفيروس العوز المناعي البشريّ المكتسَب HIV.

هل يمكن الإدمان على سبيد؟

قد يُصبحُ الاستعمالُ المنتظم للأمفيتامينات إدماناً.



 

 

 

كلمات رئيسية:
إساءة استعمال المخدرات، معاقرة المخدرات، Drug misuse، الحشيش أو القنَّب الهندي، cannabis، الخمول، lethargic، الزَوَر، paranoid، الذُّهان، psychotic، الفصام، schizophrenia، أعراض الانسحاب، الامتناع، withdrawal symptoms، الكوكايين، Cocaine، الكراك، crack، مسحوق الكوكايين، powder cocaine، فيروس العوز المناعي البشريّ المكتسب، HIV، التهاب الكبد، hepatitis، ميفيدرون، mephedrone، سبيد، speed، إكستاسي، ecstasy، الأرق، insomnia، هلوسة، hallucinatory، مخدِّر، psychedelic.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 22 اغسطس 2016