داء هِيرشسبرونغ

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُعدُّ داءُ هيرشسبرونغ Hirschsprung’s disease (ضَخامة القُولون الخلقيَّة) من الحالات النَّادِرة التي تجعل البرازَ يعلَق أو ينحشر في الأمعاء، وهُو يُصيب الصِّغارَ بشكلٍ رئيسيّ.

تقُوم الأمعاءُ بشكلٍ طبيعيٍّ بعمليَّة العَصر والاسترخاء على نحوٍ مُستمرٍّ لدفعِ البراز، وهي عمليَّةٌ يتحكَّم فيها الجِّهاز العصبيّ.

عندما يُصابُ الصَّغير بِداء هيرتشسبرونغ، تتعرَّض الأعصابُ التي تتحكَّم بهذه الحركات في جزءٍ من نِهاية الأمعاء إلى الفقدان، ممَّا يُؤدِّي إلى تراكُم البراز وانسداد الأمعاء.

يُمكن أن يُسبِّبَ هذا الأمرُ الإمساكَ الشديد، ويُؤدِّي أحياناً إلى عدوى في الأمعاء تُسمَّى الالتِهاب المِعويّ القُولونِيّ enterocolitis، إذا لم يجرِ التعرُّفُ إليها وعِلاجها مُبكِّراً؛ وبشكلٍ عام، تحدُث الإصابةُ بداء هيرتشسبرونغ بعد الوِلادة مُباشرةً، وتُعالَج عن طريق الجراحة في أسرَع وقتٍ مُمكِن.



 

 

 

كلمات رئيسية:
داء هيرشسبرونغ، داء هيرتشسبرونغ، داء هيرشبرينغ، داء هيرشبرنغ، Hirschsprung’s disease، العِقي، meconium، الخلايا العُقَدِيَّة، ganglion cells، جراحة المُفاغَرة، pull-through operation، فُغرة، stoma، فَغر القَولون، colostomy formation

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 22 اغسطس 2016