ريتوكسيماب

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
RITUXIMAB
الأسماء التجارية: ريتوكسان RITUXAN، مابثيرا MABTHERA

• يُسبِّب الرِّيتوكسيماب انخفاضَ ضَغط الدَّم وزيادةَ تأثير الأدوية في خفض ضغط الدَّم. ولهذا السَّبب، إذا كان المَريضُ يَتَناول أَدويةً لارتفاع ضغط الدم، يجب التوقُّفُ عن تناولها قبلَ 12 ساعة من البدء بإعطائِه.
• يجب إخبارُ الطَّبيب إذا كان المَريضُ يَتَناول أدويةَ التِهاب المفاصِل الرُّوماتويدي، مثل السُّلفاسالازين Sulfasalazine وأملاح الذَّهَب.
• يجب إخبارُ الطَّبيب إذا كان المَريضُ من المرجَّح أن يحتاجَ إلى أيَّة لقاحات، مثل اللقاحات قبل السفر على سبيل المثال؛ فهذا الدَّواءُ يُهاجِم الخلايا الخاصَّة بالجهازِ المناعي، ويمكن أن يجعلَ من الصعب على الجسم إنتاج الأجسام المضادَّة. وهذا يعني أنَّ بعضَ اللقاحاتِ تكون أقلَّ فعَّاليةً إذا ما أُعطِيت خلال فترة العلاج، كما أنَّ اللقاحاتِ الحيَّة قد تسبِّب عدوى خطيرة. ولهذا السَّبب، إذا كان المَريضُ بحاجة إلى أيَّة تَطعيمات، ينبغي الانتهاءُ منها قبلَ أربعة أسابيع على الأقل من البدء بإعطائِه.
• لا يُنصَح باللقاحات الحيَّة خِلال بضعة أشهر من البَدء بإعطاء هذا الدَّواء؛ واللقاحاتُ الحيَّة تشمل الحصبة والنُّكاف والحصبة الألمانية وشللَ الأطفال الفموي والتِّيفوئيد عن طريق الفم والحمَّى الصفراء.
• يجب استشارةُ مقدِّم الرعاية الصحِّية قبل تناول الأسبرين والأدويَة التي تحتوي على الأسبرين والأدويَة المسكِّنة الأخرى ومُميِّعات الدَّم "مُضادَّات تَخثُّر الدَّم" والثوم والفيتامين E.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 ابريل 2013