ريزاتريبتان

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
RIZATRIPTAN
الأسماء التجارية: ماكسالت MAXALT، ميجون MIGON

• قد تَتَفاعل بعضُ الأدوية مع الرِّيزاتريبتان. لذلك، يجب إخبارُ مقدِّم الرِّعاية الصحِّية إذا كان المريضُ يأخذ أيَّة أدوية أخرى، لاسيَّما ما يلي:
- أدوية إعادة امتصاص (أو استرداد) مثبِّطات السِّيروتونين الانتقائيَّة Selective serotonin reuptake inhibitors (SSRIs) (على سبيل المثال، الفلوكسيتين Fluoxetine)، لأنَّ الرِّيزاتريبتان قد يزيد خطرَ حُدوث تأثيراتٍ جانبية شديدة تُسمَّى متلازمةَ السِّيروتونين Serotonin syndrome. وتشتمل أعراضُ متلازمة السِّيروتونين على تغيُّرات نَفسية أو في المزاج وهلوسة وتسرُّع ضربات القلب وحُمَّى وفقدان التَّناسق وتشنُّج العضلات وزيادة التعرُّق وغثيان وقيء وإسهال.
- قد يزداد خطرُ التَّأثيرات الجانبية للرِّيزاتريبتان عند مشاركته مع بعض مضادَّات الفطريَّات (مثل الكيتوكونازول ketoconazole)، وقلويَّات الإرغولين Ergoline alkaloids (على سبيل المثال، الإِرغوتامين)، مثبِّطات الإِنزيم البروتيني لفيروس العَوَز المناعي البشري المكتسَب (على سبيل المثال، الرِّيتونافير Ritonavir)، والمُضادَّات الحيوية الماكروليديَّة macrolide antibiotic (مثل الإريثروميسين Erythromycin)، ومُثَبِّطات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين monoamine oxidase inhibitors (MAOIs) (على سبيل المثال، الفينيلزين phenelzine)، والفيراباميل Verapamil.
• إذا كانَ المَريضُ يَتَناول مُثَبِّطات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين MAOI (وهي من مُضادَّات الاكتئاب)، مثل الفينيلزين Phenelzine، خِلال أربعة عشر يوماً قبل تَناوُل هذا الدَّواء، فيجب إيقافها تَجنُّباً لحدوث ارتفاع شَديد في ضَغط الدَّم.
• إذا كان المريضُ قد تناولَ الإرغوتامين Ergotamine (مادَّةٌ لعِلاج الشَّقيقَة) أو الميثيسرجيد Methysergide (دَواء مُضادٌّ للسِّيروتونين) أو ثُنائِيُّ هيدرو الإرغوتامِين Dihydroergotamine (مادَّةٌ لعِلاج الشَّقيقَة) خلال أربع وعشرين ساعة سابقة لتناول هذا الدَّواء، فلا يجوز استعمالُه.
• إذا كان المريضُ قد تناولَ الفروفاتريبتان Frovatriptan أو النَّاراتريبتان Naratriptan أو السُّوماتريبتان Somatriptan أو الزُّولميتريبتان Zolmitriptan خِلال أربع وعشرين ساعة سابقة لتناول هذا الدَّواء (فكلُّ هذه الأدوية هي تُستعمَل لمعالجة الشَّقيقة)، فلا يجوز استعمالُه.
• قد لا تكون هذه هي القائِمَة الكامِلَة لجميع التَّفاعلات الدَّوائيَّة التي قد تحدث. لذلك، من المهمِّ أن يجري إخبارُ الطَّبيب أو الصيدلانِي عن الأدوية التي تُستخدَم بالفعل، بما فيها تلك التي تُشترى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبيَّة، وذلك قبل البدء بالعلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، لابُدَّ من مُراجعَة الطَّبيب أو الصيدلاني قبلَ استعمال أيَّة أدوية جديدة، وذلك للتأكُّد من أنَّ الجمعَ بينها آمِن ومضمون.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 ابريل 2013