تصويرُ الأوعِية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تحتاجُ مُعظمُ أنواع تصوير الأوعِية إلى التخدير الموضعيّ local anaesthetic في مكان إدخال القثطار، وقد يتطلَّب الأمرُ التخديرَ العام بالنسبة إلى الأطفال.

يقوم بهذا الإجراء عادةً اختصاصيّ القلب أو اختصاصيّ الأشعَّة مع مُساعدةٍ من مُمرِّضة، حيث يُحقن مُخدِّر أو دواء آخر في الوريد على الذِّراع، وقد تُوضع أقطابٌ كهربائيَّة على الصدر لتسجيل نبضات القلب، بالإضافة إلى جهازٍ لمُراقبة ضغط الدَّم حول الذِّراع.

بعدَ ذلك، يُوضع أنبوبٌ بلاستيكيّ صغير يُسمَّى الغمد sheath في واحِدٍ من الشرايين، ويُدخَل قثطارٌ عبر هذا الغِمد إلى داخل الشرايين المُراد تفحُّصها؛ وبحسب المنطقة التي تحتاج إلى فحصها، يُدخل القثطار غالباً في داخِل شريانٍ في الرُّسغ أو منطقة أعلى الفخذ groin.

كما تُستخدَم الأشعَّةُ العاديَّة أيضاً لتوجيه القثطار إلى المكان الصحيح؛ وبعد ذلك تُحقن مادَّة ظليلة عبر القثطار ويتطلَّب الأمر حينها عدداً من الصور الإشعاعيَّة، ويُساعِد هذا على وضع خريطةٍ -إن صحّ التعبير- للشرايين.

لا يُسبِّبُ تصويرُ الأوعِية الألم، ولكن قد يشعر الشخصُ ببعض الحرارة أو ما يُشبِه الحرقَ الخفيف، وذلك بسبب حركة المادة الظليلة عبر أوعية الدَّم.

في بعض الحالات، يُمكن القيامُ بإجراءاتٍ أخرى في نفس الوقت، مثل إدخال بالون أو أنبوب صغير يُسمَّى دعامة stent عبر القثطار لفتح شريانٍ مُتضِّيقٍ، أو مثلما يُسمَّى رأب الأوعِية (توسيعها) angioplasty.

عندَ الانتِهاء من تصوير الأوعية، يجري سحبُ القثطار، ويُغلَق الشقّ باستخدام الضغط اليدويّ أو حشوة طبيَّةٍ أو مِشبَك.





 

 

 

كلمات رئيسية:
: تصويرُ الأوعِية، angiography، الصُّور الوِعائيَّة، angiograms، القثطرة، catheterisation، تصويرُ الأوعِية الدِّماغية، cerebral angiography، تصوير الأوعِية التَّاجيَّة، coronary angiography، تصوير الأوعِية الرِّئويَّة، pulmonary angiography، تصوير أوعِية الأطراف، extremity angiography، تصوير الأوعِية الكُلويَّة، renal angiography، رأب الأوعِية التاجيَّة، coronary angioplasty، طعم المجازة الشريانيَّة التَّاجيَّة، coronary artery bypass graft، التصوير المقطعيّ المُحوسب للأوعية الرِّئويَّة، computerised tomography pulmonary angiography، CTPA، داء الشرايين المُحيطيَّة، peripheral arterial disease، التصلُّب العصيديّ، atherosclerosis،

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 28 سبتمبر 2016