مُستلزماتُ الرضيع

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يكون نموُّ الأطفال شديدَ السرعة. وكلُّ ما ينبغي تحضيرُه للأسابيع القليلة الأولى هو مجموعةٌ كافيةٌ من الملابس التي توفِّرُ الدفء والنظافة للرضيع.




ملابس الطفل

وقد تكون هناك ضرورةٌ إلى ما يلي:

  • 6 بدلات مَرِنة أو قابلة للشدَّstretch suits  تُستَعملُ ليلاً ونهاراً، أو 4 بدلات مَرِنة مع بدلتين مخصَّصتين للنوم ليلاً. ويمكن استعمالُ الجوارب socks مع ملابس النوم في الجو البارد.
  • سترتان cardigans خفيفتان من الصوف أو القطن، وليس من النايلون، لهما أزرار، ذلك أنَّه من الأفضل استعمالُ عدَّة طبقات رقيقة من الملابس للمحافظة على الطفل دافئاً.
  • 4 صدريَّات vests.
  • شال shawl أو بطَّانيَّة blanket للفِّ الطفل.
  • قبَّعة من الصوف أو القطن وقفَّازات وجوارب أو حذاء bootees للخروج من المنزل في الطقس البارد. ومن الأفضل اختيار هذه الحاجيَّات من الأنواع المحبوكة جيّداً، وليست من الأنواع الفضفاضة، وذلك لتجنُّب دُخُول أصابع يدي الرضيع أو قدميه فيها.
  • قبَّعة للشمس، لاستعمالها عند الخروج في الجوِّ الحار، أو عندما تكون الشمس مشرقة.




غسل ملابس الطفل

ليس هناك ما يُثبتُ أنَّ استعمالَ مساحيق الغسل بالإنزيمات (المساحيق البيولوجيَّة) أو مطرِّيات الأقمشة يُهيِّج جلدَ الطفل.




فراش الطفل

يحتاج الطفلُ خلال الأشهر القليلة الأولى إلى سرير أو مهد، حيث يكون الطفلُ بحاجةٍ إلى النوم في مكانٍ آمنٍ ودافءٍ قريباً من أمِّه.

يُعدُّ استعمال المَحاضِن القماشية للطفل غيرَ مناسبٍ للنوم عندَ غياب الأمِّ، وذلك لخطر حدوث الاختناق.

ينبغي أن تكونَ المَرتبةُ (أو الفراش) مناسبةً للطفل مهما كان مصدرُ السرير المُستَعمل، بحيث تكون متينة (وغير رخوة) ومُسطَّحة ونظيفة ومقاومة للماء ومناسبة للسرير مع عدم وجود فراغات أو فجوات فيها.

كما أنَّه من الضروري توفُّر ما يلي:

  • فراش متين مناسب للسرير دون ترك فراغات حول حوافِّه، بحيث لا يمكن أن يختنقَ الطفلُ نتيجة حشر رأسه.
  • ملاءات لتغطية الفراش. من الضروري توفُّر 4 ملاءات على الأقل لضرورة تغييرها بشكل متكرِّر؛ فالملاءات الملائمة تجعل الأمورَ أسهلَ، كما يمكن استعمالُ قطعٍ من ملاءاتٍ قديمة.
  • بطَّانيَّات خفيفة للتدفئة.




الوسائد والألحفة

ينبغي عدمُ استعمال الوسائد pillows والألحفة duvets، فاستعمالُها ليس آمناً عند الأطفال الذين لم يبلغوا عامهم الأوَّل بسبب خطر تعرُّضهم للاختناق. كما أنَّ استعمالَ الألحفة قد يجعل الطفلَ يشعر بالحرارة الشديدة.

ويُوفِّر استعمالُ الملاءات وطبقات البطانيَّات المحكمة تحت كتف الطفل أو استعمال حقيبة نوم الطفل الأمانَ له خلال نومه.




السرير أو المهد الآمن

يقضي الطفلُ ساعاتٍ كثيرة في السرير، لذلك ينبغي التأكُّدُ من سلامة استعماله له، حيث ينبغي أن تتوفَّرَ في السرير الشروط التالية:

  • يجب أن يكونَ الفراش مناسباً ومريحاً، مع عدم وجود فراغ قد ينحشرُ رأس الطفل فيه.
  • ينبغي أن تكونَ قضبان السرير ملساء ومُثبَّتة بشكلٍ آمن، وأن تتراوح المسافة بين كلِّ قضيبين بين 2.5 – 6 سم، بحيث لا يمكن أن ينحشر رأسُ الطفل بينها.
  • ينبغي أن يكونَ السرير متيناً.
  • يجب أن تعملَ الأجزاء المتحركة بسلاسة، وألاَّ تسمحَ بانحشار الأصابع أو الملابس.
  • يُستحسَن عدمُ استعمال ماصَّات الصدمات bumpers في السرير، لأنَّها قد تجعل الرضَّعَ ينزعجون من الحرارة الزائدة أو قد يعلقون بأربطتها.
  • يجب عدمُ ترك أيِّ شيء يحتوي على أربطة، كالصدريَّات والملابس، في سرير الطفل، لأنَّ هذه الأربطةَ قد تلتفُّ حول رقبة الطفل.
  • النومُ على الظهر في السرير، مع الأهل في نفس الغرفة، هو أسلم مكان لنوم الطفل خلال الأشهر الستَّة الأولى من عمره.




الخروج من المنزل مع الطفل

يمكن قضاءُ بعض الوقت للبحث عمَّا هو متاحٌ ومناسب للرَّضيع، حيث ينبغي أن نأخذَ بالحسبان أفضلَ ما يناسبه قبلَ الاختيار، وسؤال الأمَّهات الأُخرَيات عمَّا وجدنَه مفيداً.

ينبغي، قبلَ شراء عربة الأطفال، التحقُّق ممَّا يلي:

  • التأكُّد من عمل المكابح بشكلٍ جيِّد.
  • التأكُّد من أنَّ ارتفاعَ مقابض العربة مناسب لدفعها.
  • التأكُّد من متانة هيكل العربة.




حمَّالات الطفل

تتَّصل حمَّالاتُ الأطفال baby carriers  (تُدعى أوشحَة) بأحزمة، حيث يُحمَلُ فيها الطفلُ مواجهاً لوجه أمِّه؛ فمعظمُ الأطفال يحبُّون أن يُحمَلوا بهذه الطريقة، لأنَّهم يكونون قريبين من أمِّهم ويشعرون بالدفء.

ينبغي أن يكونَ الجزءُ الخلفي من هذه الحمَّالة مرتفعاً بما يكفي لدعم رأس الطفل. كما يجب التأكُّدُ من تثبيت الأحزمة والأشرطة.

يمكن حملُ الأطفال الأكبر سنَّاً الذين بإمكانهم رفع رؤوسهم وتكون ظهورهم أقوى (عمرهم حوالي 4 أشهر) في حمَّالاتٍ على الظهر.




عربات الأطفال الصِّغار

يكون استعمالُ عربات الأطفال pushchairs مناسباً لصغار الأطفال إذا كانت ذات مقعد مناسب للاستلقاء، بحيث يمكن للطفل أن يستلقى عليه. ويمكن استعمالُ هذا النوع من العربات حتى بلوغ الطفل العمر الذي يمكنه فيه الجلوس بمفرده في العربة قبلَ استعمال نوعٍ آخر من عربات الأطفال. وينبغي مراعاةُ اختيار عربة أطفال خفيفة بحيث يمكن حملُها في القطارات أو الحافلات.




عربات الأطفال الأكبر سنَّاً

توفِّر هذه العرباتُ parms مجالاً واسعاً للجلوس والاستلقاء المريح، ولكنَّ حجمَها يكون كبيراً ممَّا يُعيقُ استعمالَها في وسائل النقل العام. وينبغي على الشخص الذي يملك سيَّارة البحثَ عن عربةٍ يمكن تفكيكها بسهولة؛ مع الأخذ بعين الاعتبار شراء عربةٍ مزوَّدةٍ بأحزمة، حيث إنَّه قد تكون هناك ضرورةٌ إلى حزم الطفل داخل العربة.




سرير الأطفال المحمول على عجلات

يكون سريرُ الأطفال المحمول  carrycot خفيفاً ومزوَّداً بمقابض، وهو يشبه شكلَ عربة الأطفال الأكبر سنَّاً، ولكنَّه أصغر حجماً، ويكون متصلاًً بإطارٍ يحتوي على عجلات غالباً. ويمكن للطفل أن ينامَ في هذا السرير المحمول خلال الأشهر القليلة الأولى، كما يمكن تركيبُ السرير على الإطار عند الخروج من المنزل. 




جهاز السفر 3 في 1

تتكوَّن هذه العربةُ المحمولة من سرير أطفال محمول وناقل (مجموعة عجلات) يمكن تحويلُه إلى عربة أطفال عندما لا يسمح عمرُ الطفل باستعمال السرير المحمول. ويمكن الاستفادةُ كثيراً من صناديق التسوُّق الموجودة في الجزء السفلي من العربة عندَ الخروج من المنزل.




مقاعد الأطفال في السيَّارات

إذا كان لدى الشخص سيَّارة. ينبغي أن يكونَ لديه مقعدٌ مخصَّصٌ لركوب الأطفال، حيث يجب أن يُثبَّتَ الطفلُ في ذلك المقعد دائماً، حتى في طريق عودته من المستشفى إلى المنزل؛ حيث يعدُّ خرقاً للقانون وأمراً شديدَ الخطورة أيضاً حملُ الطفل بين الذراعين في السيَّارة.

أفضلُ طريقةٍ لسفر الطفل هي تثبيته في مقعد سيَّارة الرُّضَّع الموجود في المقعد الخلفي، أو في مقعد الراكب الأمامي عندَ عدم وجود وسادة هوائيَّة. ويُثبَّتُ مقعدُ الرضيع في مكانه بواسطة حزام أمان الكبار.

ينبغي أن تساعدَ الإرشاداتُ التالية على التأكُّد من أمان استعمال مقعد الأطفال قدر الإمكان:

  • التأكُّد من جاهزية مقعد السيارة وملاءمته.
  • يُعدُّ وضعُ مقعد الرضيع الذي يكون مُتَّجِهاً للخلف في مقعد الراكب الأمامي غيرَ قانوني وشديدَ الخطورة، إذا كانت السيارة مُجهَّزةً بوسادة هوائيَّة airbag.
  • يُفضَّل شراءُ مقعد سيارة جديد، أو الحصول عليه من أحد الأصدقاء أو الأقارب، للتأكُّد من عدم تعرُّضه لحادث، كما ينبغي عدمُ شرائه من متجر المواد المُستَعمَلة أو عن طريق الإعلانات المُبوَّبة.




 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 21 سبتمبر 2016