التهاب القصبات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تعدُّ القصباتُ هي المسالكَ الهوائيَّة للرئتين، حيث تتفرَّع على جانبي الرُّغامى، وتمتدُّ إلى مسالك هوائيَّة أصغر فأصغر داخل الرئتين تُدعى القُصَيبات bronchioles.

تُنتِج جدرانُ القصبات المخاطَ لاحتجاز أو التقاط الغبار والجزيئات الأخرى التي يمكن أن تؤدِّي إلى التهيُّج والتخريش لولا ذلك.

تظهر معظمُ حالاتِ التهاب القصبات الحادّ عندما تتعرَّض القصباتُ للتخريش والالتهاب بسبب العدوى، حيث تُنتِج المخاطَ أكثرَ من المعتاد. ويحاول الجسمُ التخلُّصَ من هذا المخاط الزائد بالسُّعال.

يعدُّ التدخينُ السببَ الأكثر شيوعاً لالتهاب القصبات المزمن. ومع الوقت، يمكن أن يؤدِّي التدخينُ إلى ضررٍ دائم في القصبات، ممَّا يسبِّبَ التهابَها.



 

 

 

كلمات رئيسية:
التهابُ القصبات، التهابُ الشُّعب الهوائية، bronchitis، القصبات، الشُّعب الهوائية، bronchi، سعال، cough، التهاب الحلق، ألم الحلق، sore throat، الالتهاب الرئوي، التهاب الرئة، pneumonia، مِقياس التَّنَفُّس، spirometer، التهاب القصبات الحادّ، acute bronchitis، التهاب القصبات المزمن، chronic bronchitis، القُصَيبات، bronchioles، النُّفاخ، انتفاخ الرِّئة، emphysema، الداء الرئويّ الانسدادي المزمن، chronic obstructive pulmonary disease (COPD).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 21 سبتمبر 2016