الابيضاض النِّقوي الحادّ

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يعتمد المآل في ابيِضاض الدم النِّقوي الحادّ إلى حدٍّ كبير على النمط النوعي للمرض، فضلاً عن العمر والحالة الصحِّية العامَّة.

هناك عددٌ من الأنماط الفرعيَّة لابيِضاض الدم النِّقوي الحادّ، حيث تُصنَّف اعتماداً على ملاح مختلفة، مثل التغيُّرات الجينيَّة النوعية في الخلايا الابيضاضيَّة. وتكون بعضُ الأنماط أصعبَ على المعالجة من بعضها الآخر.

وحتى عندما تنجح المعالجةُ في بداية الأمر، يبقى هناك خطرٌ مهمّ لعودة الحالة في مرحلةٍ ما خلال السنوات القليلة اللاحقة. وإذا حدث ذلك، يمكن أن يحتاجَ الأمرُ إلى إعادة المعالجة.

لقد أشارَ عددٌ من التجارب الطبِّية إلى أنَّ نحو نصف المرضى بعمر أقلّ من 60 سنة يعيشون خمس سنوات على الأقلّ؛ وفي بعض أنماط ابيِضاض الدم النِّقوي الحادّ، مثل ابيِضاض سَلاَئِفِ النِّقَوِيَّاتِ الحادّ acute promyeloid leukaemia (APML)، يعيش نحو 85 في المائة خمس سنوات على الأقلّ.

بشكلٍ عام، يميل مآلُ ابيِضاض الدم النِّقوي الحادّ عندَ الأطفال إلى أن يكونَ أفضل ممَّا هو عليه في البالغين المصابين بهذه الحالة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
ابيِضاضُ الدم، الابيِضاض، leukaemia، الابيِضاضُ الحادّ، acute leukaemia، ابيِضاض الدم النِّقوي الحادّ، الابيِضاض النِّقوي الحادّ acute myeloid leukaemia (AML)، ابيِضاض سَلاَئِفِ النِّقَوِيَّاتِ الحادّ، acute promyeloid leukaemia (APML)، اللوكيميا، لوكيميا، كريَّات الدم البيضاء، white blood cells، اللمفاويَّات، lymphocytes، العدِلات، neutrophils، نقي العظام، bone marrow، الخلايا الجذعيَّة، stem cells، كريَّات الدم الحمراء، red blood cells، الصُّفيحات، platelets، الخلايا الأروميَّة، blast cells، زرع نقي العظم، bone marrow transplant.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 21 سبتمبر 2016