ابيِضاضُ الأَرُومَاتِ اللِّمفَاوِيَّة الحادّ (الابيِضاض اللِّمفَاوِيّ الحادّ)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تُنتَج جميعُ خلايا أو كريَّات الدم في الجسم من قِبَل نقي العظام bone marrow، وهو مادَّةٌ إسفنجيَّة توجدَ داخلَ العظام.

يُنتِج نقيُ العظام خلايا متخصِّصة تُدعى الخلايا الجذعيَّة stem cells التي تتخلَّق وتتحوَّل إلى ثلاثة أنماط مهمَّة من الخلايا الدمويَّة.

  • كريَّات الدم الحمراء red blood cells التي تحمل الأكسجين إلى الجسم.
  • كريَّات الدم البيضاء التي تساعد على مكافحة العدوى.
  • الصُّفيحات platelets التي تساعد على إيقاف النزف.

يُنتِج نقيُ العظام عادةً الخلايا الجذعيَّة التي يُتاح لها التخلُّقُ الكامل قبلَ أن تنطلقَ نحوَ الدَّم. ولكن، في ابيضاض الدم الحادّ، يبدأ نقيُ العظام بإطلاق أعدادٍ كبيرة من كريَّات الدم البيضاء غير النَّاضِجة التي تُدعى الخلايا الأروميَّة blast cells.

بما أنَّ عددَ الخلايا الأروميَّة يزداد، يحدث نقصٌ في عدد كريَّات الدم الحمراء والصُّفيحات. ويؤدِّي هذا الانخفاضُ إلى ظهور أعراض فقر الدَّم، مثل التعب وزيادة الميل إلى النزف الشديد.

كما أنَّ الخلايا الأروميَّة تكون أقلَّ كفاءةً من كريَّات الدم البيضاء الناضجة في مكافحة الجراثيم والفيروسات، ممَّا يجعل المريضَ أكثرَ استعداداً للعدوى.



 

 

 

كلمات رئيسية:
ابيِضاضُ الدم، الابيِضاض، leukaemia، الابيِضاضُ الحادّ، acute leukaemia، acute lymphoblastic leukaemia، ابيِضاضُ الدم اللمفاوي الحادّ، الابيِضاضُ اللمفاوي الحادّ، ALL، اللوكيميا، اللوكيميا اللمفاوية الحادّة، كريَّات الدم البيضاء، white blood cells، اللمفاويَّات، lymphocytes، العدِلات، neutrophils، نقي العظام، bone marrow، الخلايا الجذعيَّة، stem cells، كريَّات الدم الحمراء، red blood cells، الصُّفيحات، platelets، الخلايا الأروميَّة، blast cells، زرع نقي العظم، bone marrow transplant.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 21 سبتمبر 2016