ابيِضاضُ الأَرُومَاتِ اللِّمفَاوِيَّة الحادّ (الابيِضاض اللِّمفَاوِيّ الحادّ)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يعدُّ المآلُ بالنسبة للأطفال المصابين بابيِضاض الأَرُومَاتِ اللِّمفَاوِيَّة الحادّ جيِّداً عادة؛ حيث يحصل تراجعٌ للأعراض (هدأة remission) للمرض في جميع الأطفال المرضى تقريباً، ويشفى 85 في المائة منهم شفاءً كاملاً.

أمَّا المآلُ بالنسبة للبالغين المصابين بابيِضاض الأَرُومَاتِ اللِّمفَاوِيَّة الحادّ فهو أقلّ جودةً، لأنَّ 40 في المائة فقط من المصابين بهذه الحالة يشفون تماماً.

تقوم معالجةُ ابيِضاضِ الأَرُومَاتِ اللِّمفَاوِيَّة الحادّ على توليفةٍ من المعالجة الكيميائيَّة والمعالجة الشُّعاعيَّة. وفي بعض الحالات، يمكن أن يحتاجَ الأمرُ إلى زرع نقي العظم bone marrow transplant أيضاً لتحقيق الشفاء.

إذا لم يكن الشفاءُ ممكناً، فهناك خطرٌ من أن يؤدِّي غيابُ أو نقص كريَّات الدم السليمة إلى جعل الشخص معرَّضاً بشدَّة لحالات عدوى مهدِّدة للحياة (بسبب نقص كريَّات الدم البيضاء) أو لنزف خطير وغير مُسَيطَر عليه (بسبب نقص الصُّفيحات).



 

 

 

كلمات رئيسية:
ابيِضاضُ الدم، الابيِضاض، leukaemia، الابيِضاضُ الحادّ، acute leukaemia، acute lymphoblastic leukaemia، ابيِضاضُ الدم اللمفاوي الحادّ، الابيِضاضُ اللمفاوي الحادّ، ALL، اللوكيميا، اللوكيميا اللمفاوية الحادّة، كريَّات الدم البيضاء، white blood cells، اللمفاويَّات، lymphocytes، العدِلات، neutrophils، نقي العظام، bone marrow، الخلايا الجذعيَّة، stem cells، كريَّات الدم الحمراء، red blood cells، الصُّفيحات، platelets، الخلايا الأروميَّة، blast cells، زرع نقي العظم، bone marrow transplant.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 21 سبتمبر 2016